اتجاهات سوق العقارات في البحرين

علي خميس
المدير العام
مكتب أحمد رضي للعقارات

تعتبر البحرين وجهة جذابة للمستثمرين الجادين بسبب سياساتها الاقتصادية المستقبلية ، وبيئة الضرائب المواتية ، ومستوى المعيشة المرتفع. توفر الدولة الحرية الدينية ومدارس أجنبية بمناهج متنوعة ونوادي تلبي جميع الجنسيات والهوايات.

تمتلك البحرين بنية تحتية تجارية راسخة تجذب المستثمرين باستمرار إلى المملكة. مع استمرار نمو قطاع العقارات وتطوره ، يتزايد عائد الاستثمار كل يوم.

تحسن سوق العقارات في البلاد بشكل ملحوظ بعد انخفاض COVID-19 ، خاصة في المناطق الواقعة حول وسط المنامة ، وتحديداً السيف.

مناطق تطوير جديدة في القطاع السكني
ستكون هناك منافسة كبيرة في خليج البحرين وميناء البحرين حيث ستقام قريباً مبانٍ كبيرة مثل مباني أونيكس ووتر باي ، جولدن جيت ، وهاربور فيوز. يتزايد الطلب في هذه المناطق مع زيادة الخدمات.
وكذلك ميناء البحرين وخليج البحرين بهما أحد أفضل المسارات المحاذية للبحر في البحرين المحاطة بالمتاجر والمطاعم مما يجعله مناسبًا جدًا للعيش هناك والحصول على احتياجاتهم دون استخدام سيارة.

ديار المحرق هي مدينة ذات تخطيط رئيسي تقدمي
اجتذبت أمواج وديار المحرق ومراسي البحرين و دلمونيا استثمارات كبيرة من جميع أنحاء المنطقة ، مما أدى إلى تحفيز النشاط التجاري والاقتصادي في قطاعي التجزئة والعقارات المحليين. مع استمرار الطلب في الزيادة. أمواج هي واحدة من أفضل المناطق للمعيشة خاصة للوافدين. ديار المحرق ، مدينة تم التخطيط لها بشكل رئيسي ، يوفر مشروع مراسي البحرين للمستثمرين مجموعة متنوعة من المشاريع السكنية التي تتكون من منازل عالية الجودة ومنافذ تسوق وترفيه راقية لتلبية احتياجات السوق المحلية والإقليمية.

يلعب المغتربون دورًا مهمًا في عائد الاستثمار.

سوق العقارات في البحرين يعتمد بشكل كبير على الأجانب وخاصة من حيث التأجير. لأن المواطنين البحرينين يفضلون العيش في مناطق مختلفة عما يختاره الأجانب ، مثل الجفير وأمواج والسيف ، لكنهم يميلون إلى الشراء في مناطق أخرى ذات صلة بهم. تقدم حكومة البحرين قروضًا خاصة للمواطنين ، مثل مزايا الإسكان ، وقد أدت الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة لتأمين السكن للبحرينيين إلى تقليل الطلب على الإيجار بشكل كبير.

يتحسن سوق العقارات في البحرين مرة أخرى بعد الأزمة.

نظرًا لأن المغتربين يلعبون دورًا مهمًا في عائد الاستثمار ، فقد توسعت العديد من الشركات بعد الأزمة ، مما أعطى عددًا كبيرًا من المغتربين فرصًا للعمل في البحرين. بدأت العديد من مطاعم وشركات الامتياز أيضًا في البحرين ، مما ساعد سوق العقارات على التعافي بعد الأزمة.

تأثير الأزمة على السوق

كان للأزمة تأثير على السوق، خلال الأزمة اعتاد المستأجرون على معاملة خاصة وهذا ما رفع سقف توقعاتهم ومتطلباتهم بعد مرور هذه المرحلة.

السماسرة و وكلاء العقارات وتأثير ضريبة القيمة المضافة.

تأثر الوسطاء ووكلاء العقارات بفرض ضريبة القيمة المضافة. تعتبر العمولة خدمة، لذلك يجب دفع ضريبة القيمة المضافة. رفض عدد كبير من الملاك والمشترين والبائعين والمستثمرين دفع ضريبة القيمة المضافة ، في حين أن بعض الشركات العقارية غير مسجلة بعد في ضريبة القيمة المضافة. هذا يجعل ضريبة القيمة المضافة نقطة تفاوض ، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة. وفقًا للقواعد الحكومية ، يجب دفع ضريبة القيمة المضافة ، ولكن يرغب جميع الوسطاء والوكلاء في الحفاظ على علاقات صحية مع عملائهم. هذا يفرض علينا أحيانًا التضحية ودفع ضريبة القيمة المضافة من عمولتنا، ومن ثم يتوجب علينا دفع القيمة المضافة في أغلب مشترياتنا و معاملاتنا ، نحتاج إلى دفع ضريبة القيمة المضافة أيضًا ، وبالتالي يؤثر على دخلنا بنسبة 20٪. آمل في مزيد من الوعي و اتباع الجميع للقواعد و القوانين و دفع ضريبة القيمة المضافة.

عن المؤلف: 

علي حاصل على درجة الماجستير في التجارة من جامعة بهاراتي فيديابيث في بونه ، مع أكثر من ست سنوات من الخبرة في سوق العقارات. كمحترف متمرس ، اكتسب ثقة مالكي العقارات والمطورين في جميع أنحاء البحرين. تشمل مؤهلات علي شهادة المستوى 4 في ممارسات تحسين الإنتاجية ودبلوم في التسويق من المملكة المتحدة. ورث علي تجربته في سن مبكرة عن جده أحمد رضي الذي كان من أقدم وأبرز سماسرة العقارات في عصره. تأسست شركة أحمد رضي للعقارات في عام 1992 ومنذ ذلك الحين أصبحت وكالة عقارية رائدة في البحرين.

تصفح على عقارات مكتب أحمد رضي للعقارات هنا.

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للايجار في سند
شقق للايجار في مدينة عيسى