في يوم المرأة العالمي .. أبرز النساء العاملات في المجال العقاري بالبحرين

حظيت المرأة في البحرين بمكانتها الخاصة لما قدمته من مساهمات بارزة بين أفراد القوى العاملة لعقود من الزمان، كما حققت العديد من الإنجازات والمبادرات الهامة على مر السنين مثل: المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة. ولطالما كانت دولة البحرين عضوًا بارزًا في نطاقات ضمان المساواة بين الرجل والمرأة وتمثيلهما في مختلف المجالات مع دعم مبادئ الحضور النشط للمرأة في الجانب الاقتصادي بشكل عام. وفي عام 2002، وضع دستور مملكة البحرين المرأة على نظام المساواة مع الرجل، ليضمن حقوقها وتواجدها في كلٍ من “المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، دون التعدي على أيٍ من أحكام الشريعة الإسلامية”.

بناءً على ما سبق، أصبح المجال العقاري أحد الركائز الاقتصادية التي عرضت التقدم الهائل للنساء مع بعض الرواد الاستثنائيين الذين يمهدون الطريق للأجيال القادمة. لقد أظهرت هؤلاء النساء فعلاً نجاحًا كبيرًا في حياتهن المهنية، كمديرات عموميين، ومؤسسات، ورؤساء أقسام، مما أحدث تأثيرًا قيمًا في سوق العقارات بالبحرين من خلال مساهماتهن البارزة، وإليك بعض النماذج مما يودون في مشاركته معكم:

إيمان المناعي
رئيسة قسم المبيعات
شركة إنفراكورب ش.م.ب

عبر ما كونته من خبرة في سوق العقارات البحريني لمدة بلغت 18 عامًا، استطاعت السيدة إيمان المناعي تحقيق نجاح عقاري بارز في العديد من المشاريع العقارية. استطاعت السيدة إيمان بلوغ الريادة في 10 مشاريع للتملك الحر، و17 برجًا، وأكثر من 6000 شقة سكنية؛ فضلاً عن ذلك، لم تدخر إيمان أي جهد في تدعيم خبرتها العملية بشهادات أكاديمية وأخرى متخصصة في مجال العقارات. 

تشغل السيدة المناعي منصب رئيسة المبيعات لأحد فرق المشاريع التي تعمل في إطار المشاريع المخصصة لاستقطاب المواهب والحرفيين وأصحاب الصناعات والمرأة البحرينية لإشراكها في المجتمع وتمكينها من تولي مناصب قيادية. هذا وتتمتع إيمان بمهارات مهنية ممتازة ومؤهلات علمية رفيعة المستوى، زيادةً على خبرتها الواسعة في مجال العقارات مما سمح لها بالمساهمة في تطوير أعمال المشروع والتحسينات الاستراتيجية على المستوى المحلي والعالمي.

 إضافةً لذلك، أجرت السيدة إيمان عدة دورات تدريبية في تعليم المجال العقاري، كما نالت شهادة الخبير العقاري الدولي المعتمد في عام 2015 لتصبح بذلك أول بحرينية تحصل على هذه الشهادة آنذاك. وتعتبر إيمان أيضًا كاتبة ومؤلفة، حيث عملت على تأليف ونشر كتابها الأول “العقارات والحياة” في 60 يومًا فقط، كما أجرت حديثًا لتوعية الناس بالحياة والعقارات في مارس 2019، وهي الآن بصدد العمل على كتابها الثاني لعام 2023.

“في الحقيقة، لم يخترني المجال العقاري بل حدث ذلك بمحض الصدفة، إذ قررت من قبيل المصادفة الالتحاق بالتدريب في شركة خاصة كجزء أساسي من أجل إكمال شهادة البكالوريوس الخاصة بي؛ حيث انضممت إليهم كمدرب في بيع مشاريع التملك الحر عام 2005 بدون أي خبرة تذكر، أما الآن فأنا رئيس فريق المبيعات بخبرة تزيد عن 18 عامًا كمتخصصة دولية معتمدة في العقارات، ومدربة، وكاتبة ومؤلفة، ومؤثرة اجتماعية، وصاحبة عقارات.

ورسالتي إلى الشابات اليوم، ستفتح أمامكن جميع الأبواب إذا حصلتم على المفتاح الصحيح لكلٍ منها، ويجب أن تكون مفاتيحكن هي المعرفة والتعلم والعمل الجاد وعدم الاستسلام أبدًا. تلك هي المفاتيح الرئيسية التي ستسهل عليكم فتح الأبواب الصعبة؛ فكلما استثمرتم في أنفسكن، ستصلون بلا شك إلى المزيد من الأماكن التي ترغبون بالوصول إليها. فعلتها مرةً من الصفر وبدأت بمعرفة ضئيلة للغاية في العقارات وبدون رأس مالٍ يُذكر، وأنا متأكدة إنه يمكنكم الوصول لهذا أيضًا”.

أوكسانا كونيشفيسكا
المدير العام
شركة امباكت للعقارات

مع أكثر من 25 عامًا من الخبرة المرتكزة على صناعة العقارات، اكتسبت أوكسانا معرفة واسعة بسوق العقارات في البحرين عبر ما طورته من علاقات عمل ممتازة على نطاق العملاء والمطورين وملاك العقارات. كما نجحت أوكسانا في إدارة عمليات البيع الخاصة بعدد من الأراضي الهامة، وأيضًا المشاريع التجارية والسكنية في البحرين، علاوةً على النجاحات الأخرى التي حققتها على الصعيد الدولي. 

أسست أوكسانا شركة Impact Estate WLL في عام 2007، لتصبح بذلك واحدة من شركات إدارة العقارات الرائدة في البحرين، بما تقدمه من مجموعة متكاملة من الخدمات للمستأجرين والملاك، حيث تشمل هذه الخدمات التقارير المالية وتحديثات الصيانة المطلوبة والاتصال بشبكات الإنترنت وخدمات الدعم الفني في أي وقت طوال الشهر. 

ومنذ ذلك الحين، أصبحت شركة Impact Estate حلاً مطلوبًا للغاية لدى المطورين وأصحاب العقارات. وبدءًا من أول ملف أعمال عقاري في منطقة الرفاع فقط؛ وصولاً إلى ملف احترافي يحوي أكثر من 45 مشروعًا مع إدارة لإيرادات العميل بحوالي 3 ملايين دينار بحريني؛ بهذا تعد Impact Estate أول شركة تقدم نهجًا مغايرًا فيما يتعلق بصناعة إدارة العقارات في البحرين.

“كانت العقارات دائمًا شغفي الوحيد، وعندما أتيحت لي الفرصة لبدء شركتي الخاصة في عام 2007، أخذتها ولم أتردد في ذلك  لهذا لم أندم عليها أبدًا. كان من الصعب بناء اسمي الخاص وإظهار علامتي التجارية وسط بيئة يقودها الرجال، إلا أن عملي الجاد ومؤهلاتي والدعم الذي استمده من فريقي جعل الشركة الآن واحدة من الشركات المُعترف بها في اتحاد الملاك وإدارة الممتلكات والوساطة المالية الرائدة في البحرين. علاوة على ذلك، تم دعوة فريقنا لتوسيع خدماتنا في كلٍ من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ذهبت إلى الرياض قبل أيام قليلة حيث التقيت بالسيدة الرائعة سارة التي تعمل سائقة سيارة أجرة. سارة هي مواطنة سعودية ذكية ومتعلمة ومذهلة ببساطتها. فبينما كانت تساعدني وتمنحني جولة استكشافية في المدينة، سألتها “لماذا اخترت هذه الوظيفة؟”، أجابت ببساطة “النساء يحتجن إلى مساعدة بعضهن البعض”. كما تعلمون، لن أجد أفضل من هذه الكلمات لتشجيع الخريجين ورائدات الأعمال الذين يتطلعون إلى بدء حياتهم المهنية، وأوصيهم بعدم الاستسلام أبدًا، ووضع الأهداف الصحيحة، ثم وضع خطة ومتابعتها. فطالما كانت الإرادة موجودة ، سيكون هناك دائمًا طريقة للاستمرار”

مي مرزوق
المدير العام – التسويق وتطوير الأعمال
شركة الكوهجي العقارية

مي مرزوق هي إحدى كبار محللي التسويق الذين يتمتعون بخبرة كبيرة تصل إلى 25 عامًا في قطاعات متنوعة، بما في ذلك الشؤون المالية والبيع بالتجزئة والضيافة والتعليم والطيران والعقارات في جميع أنحاء البحرين وقطر ودبي؛ كل هذا باستخدام نهج يركز على الأشخاص ويقوم على الأداء. 

ينشأ شغف مي للتسويق من قدرته على زيادة إيرادات الأعمال. وفي الفترة الأخيرة، طورت مي نظام عمل تسويقي حديث باستخدام إستراتيجية Omni-Channel، والتي تدمج مباشرةً مع نظام تشغيل الـ CRM إلى اتصالات العملاء أو الموظفين، مما أدى إلى خلق معاملات تجارية ناجحة. تعتبر مي مديرة تنفيذية تسويقية على درجة عالية من المهارة والخبرة، وهي أيضًا مفكرة إستراتيجية قادرة على تطوير استراتيجيات عمل عالية المستوى تعتمد على أبحاث السوق، والتركيز على العملاء، والهدف وراء إنشاء الأعمال. تمكنت مي أيضًا من إدارة ميزانيات تتراوح بين 100000 دينار بحريني في البحرين و 35 مليون ريال قطري في قطر، فضلاً عن تحقيق نهج فعال يعتمد على العمل بتكلفة مناسبة ومعايير بأعلى المستويات، إضافةً إلى تحقيق عائد استثمار قوي للمبيعات. ومما يجدر بنا ذكره أيضًا عن مي هو مهارتها في العرض ووضع خطط تسويقية للعام بأكمله ومساعدة أصحاب الأعمال على وضع خطط تسويقية خاصة بهم، بما في ذلك أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، وكبار المديرين.

“لطالما كنت مفتونة بعالم صناعة العقارات وكيف تتطور باستمرار يومًا بعد يوم. خاصةً مع التقنيات الجديدة وسلوكيات المستهلك المتغيرة. منحتني تجربة التسويق رؤية شاملة عن نظام السوق مما جعلني قادرة على تطبيق ذلك في آليات السوق الحالية. على وجه الخصوص هذه الحالة، تأملوا كيف دمج التسويق في مجال العقارات بين العديد من القنوات، انتقالاً من الإعلانات التقليدية إلى التسويق الرقمي، ومع تطوير نفسي وتحسين معرفتي بأمور أخرى مثل إدارة العملاء وجذب العملاء المحتملين وفهم رحلة العميل. كما تُرجمت هذه الأنشطة التسويقية في النهاية  إلى إيرادات أعمال حقيقية، وكان مذهلاً للغاية رؤية مدى مساهمة جهودنا التسويقية في نمو الأعمال التجارية ونجاحها.  وإلى جميع السيدات المتطلعات للعمل في العقارات، أشجعكن على متابعة شغفكن بتفانٍ ومثابرة. العقارات صناعة مثيرة للاهتمام تتطلب منكن اكتساب مجموعة متنوعة من المهارات وخلق وجهات النظر.  لذا ثقن بأنفسكن، واستمروا في التعلم والنمو، ولا تخفن من مواجهة تحديات جديدة. فمن خلال العمل الجاد والمثابرة، يمكنكم تحقيق أهدافكم وإحداث تغيير هادف في هذا المجال المجزي”

لينا صبراوي
شريك مؤسس وإداري
شركة هايبريدج العقارية

تتمتع لينا بخبرة غنية في مختلف القطاعات وخاصة في مجال البنوك والعقارات، وتحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال. كما ساعدها طموحها وتفانيها على جعل هاي بريدج شركة رائدة ومتخصصة في مجال العقارات المميزة في مملكة البحرين، عن طريق رؤية واستراتيجية واضحة. هذا وكانت لسماتها الشخصية إلى جانب تجربتها الدولية الغنية دور كبير  في خلق فرص عقارية حقيقية وفريدة من نوعها لعملائها في جميع أنحاء دول الخليج وأوروبا. أضف إلى ذلك، فازت هاي بريدج تحت إدارتها “بجائزة الأداء المتميز للمبيعات 2021” و “أفضل وسيط أداء 2022” من إيجل هيلز – مراسي البحرين

“شاركتُ في تأسيس هاي بريدج في عام 2017 كمستشار عقاري متخصص، عن طريق المبادئ والأخلاق الأساسية، وهي الثقة والصدق واللطف والشفافية. بالطبع، يعد تأسيس شركتك الخاصة أمرًا صعبًا للغاية ، فهو يحتاج إلى عمل شاق وصبر ومثابرة ، ولكن عندما تنجح، يكون الأمر مجزيًا للغاية ويستحق العناء. كامرأة تعمل في قطاع العقارات هذا يمثل تحديًا كبيرًا ولكن إذا كان لديك الإيمان والتفاني والمعرفة والمهارات، فسوف تنجح بالتأكيد وتحدث فرقًا. إذا كنتِ امرأة تواجه تحديًا، فهذه فرصة! لأن التحديات هي التي تجعلنا نسمو ، ومن دون التحديات سنظل على نفس حالنا ولن نتطور . يوم نسائي عالمي سعيد! “

أنستازيا أجيفا
مدير عام
شركة أر أم أر العقارية

بدأت أنستازيا حياتها المهنية في مجال العقارات في سانت بطرسبرغ في روسيا، حيث عملت مع ايكيا- ميجا كمديرة تأجير عقارات  في مشروع بملايين الدولارات. وفي عام 2007، بعد انتقالها إلى البحرين، انضمت أنستازيا  إلى ايمباكت استيت كمديرة للمبيعات والتسويق ومديرة المشاريع الخاصة وبعد 11 عامًا من الخبرة في سوق الخليج، أسست شركة عقارية ذات اختصاص مميز وموجودة حاليًا  في جزر أمواج. بعيدًا عن حصول أنستازيا على شهادة في التسويق والمبيعات ودرجة الماجستير في التعليم ، فهي حصلت أيضًا على شهادة مدرب على فن الحياة – إرشادي- معتمدة من RSCI، بالإضافة إلى كونها لاعبة شبهة محترفة في رياضات المسافات الطويلة.

“العقارات ليست وظيفتي ، إنها أسلوب حياة! إنها حب وطاقة متبادلة بيني وبين الأشخاص / العملاء الذين أعمل معهم ، مما يجعل  العلاقة بيني وبين عملائي مستمرة بإعطائهم كل المعرفة التي لدي حتى الآن: سواء كان ذلك عن سوق العقارات، أو خيارات حياتية مختلفة ، أو التغذية ، أو نصائح اللياقة البدنية أو أحيانًا جلسات تدريب عن الحياة ، إذا لزم الأمر. نصيحتي للمرأة القوية والفريدة من نوعها: أحبِ ما تفعليه! ثقفِ نفسك باستمرار واحتضني التغييرات وتطوري دائمًا ، فهذه هي الطريقة  الوحيدة للمضي قدمًا! ابتسمي وكوني ممتنة للتحديات ، وتذكري دائمًا: الحياة رحلة، استمتعي بها! “

شذة جودة
مدير عام
شركة أفينيتي العقارية

حصلت شاتها جوتا على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية الأعمال السويسرية وشهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في الشارقة؛ كما أسست العديد من الأعمال التجارية في العقارات وتحولات التسويق الرقمي لشركات العقارات والمطورين. هذا وتملك أكثر من 20 عامًا من الخبرة في دول الخليج وكانت أغلبها في البحرين كونها منطقة أعمال مركزية كبيرة.

 يركز عملنا على كل شيء له علاقة بالعقارات! قسم الوساطة لدينا هو متجر شامل للمستثمرين ليساعدهم في استثمارهم والإقامة وبناء حياتهم في البحرين. كما يقدم قسم إدارة الممتلكات لدينا  خدمات الضيافة والتسويق عالية القيمة في دول الخليج؛ أضف إلى ذلك يتأكد قسم التسويق الرقمي لدينا من أن المطورين والمشاريع العقارية متواجدين رقميًا بشكل قوي على الانترنت من حيث وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والمنصات المختلفة.

أنا في الواقع لا أرى أنه مجال يسيطر عليه الرجال على الإطلاق! في الواقع ، تتفوق النساء على الرجال، في جميع أنحاء العالم! كما تدار أكبر الشركات العقارية في البحرين عن طريق نساء طموحات. نحن نحب ما نفعل! وكان التحدي الأكبر الذي واجهناه في السنوات السابقة هو توظيف وكلاء قانونيين لتمثيل الشركة بدلًا من الوكلاء العاملين بشكل منفرد. كما تحسنت هذه العملية لحسن الحظ من خلال ترخيص RERA الجديد الذي تم تنفيذه في عام 2019؛ حيث كان عليك الانتماء إلى وكالة معينة لتكون وكيل عقاري بشكل قانوني في البحرين ويتم تسجيلك من قبل الوكالة بهذا الشكل. كما أن البحرين بلد حديث للغاية وتعطي تكافؤ للفرص دون تحيز أو تمييز على أساس الجنس ، وإذا عملت بجد لسنوات عديدة فسوف تصبح رائعًا فيها. في النهاية، أحب أن أقول أن عندما تكون هنالك إرادة، فهناك طريق!”

ليان لوبو
رئيسة الوكالة العقارية
شركة سافيلز الشرق الأوسط

ترأست ليان لوبو أعمال الوكالة العقارية في سافيلز. وهي مستشارة ذات خبرة واسعة في التفاوض مع  ذوي الخبرة ولديها خبرة واسعة في التفاوض أيضاً في معاملات تأجير المكاتب في جميع أنحاء البحرين. وهي تمثل كلاً من العملاء المحليين والدوليين في المعاملات وعمليات التفاوض وتسعى جاهدة لتتجاوز حدود احتياجاتهم وتوقعاتهم.

وقد ساعدت معرفة ليان بالسوق والخبرة التي اكتسبتها والسمعة الحسنة لأن تكون قادرة على تقديم أعلى مستوى من الخدمات إلى عملائها. أضف إلى ذلك أنها مسؤولة عن ضمان الحد الأقصى من الإشغال في قسم إدارة العقارات والمشاريع الحصرية. وهي تشارك أيضًا مع فريق البحث الاستراتيجي لإعطاء النصيحة والمشورات الخاصة بالاستخدام الأفضل وتصميم المباني التجارية لزيادة الإيجارات وقدرات عمليات البيع. تستطيع ليان أيضًا القيام بعمليات التخطيط وتنفيذ استراتيجيات السوق التي تدعم حركة معاملات التأجير للعقارات. 

“أعمل في هذه الصناعة منذ عدة سنوات. كان عليَّ التعلم والتكيف بسرعة كبيرة لأن هذا المجال كما نعلم تنافسي للغاية، وأدركت أخيرًا أنه من خلال التعامل الصحيح والعقلية الإيجابية يمكن للمرء أن يحقق أهدافه بسهولة. يرجع نجاحي أيضًا إلى فريق العمل الذي آمن بي وساعدني في اكتشاف جوانب مختلفة من السوق العقاري وتقديم المشورة السليمة. اختُزل المجال العقاري في صف الرجال لعدة أجيال، إلا أن المجال الآن أصبح أكثر تنظيمًا وشهد توسعًا كبيرا، مما يمنح الفرصة للمرأة لشغل مناصب عليا ولعب أدوار عديدة داحل هذه الصناعة. وأشير إلى أن صناعة العقارات متطلبة جدا وتحتاج قدرا كبيرا من الالتزام، ستجد نفسك أحيانًا في زيارات متأخرة في الليل فضلاً عن أن ساعاتك ووقت عطلاتك هو جزء لا يتم اقتطاعه من هذه الوظيفة. لذا فإن النجاح يبرز حقًا عندما نوظف قدراتنا لتحقيق تلك الأهداف، وهنا تظهر قدرات المرأة في النجاح في هذا المجال، حيث نميل دائمًا إلى نكون استراتيجيين وعلى قدرٍ عالٍ من النظام. ولجميع السيدات الطموحات الراغبات في الانضمام إلى العقارات، قوموا ببناء علامتكن التجارية الشخصية. وكونوا واثقين أنها ستتجاوز أي علامة تجارية تنضمون إليها، حيث يمكنكم الانتقال بين عدة وكالات عقارية دون أن تتأثر سمعتكم وعلامتكم الشخصية، لذا يجب عليكن إنشاء علامتكم التجارية الشخصية كالمحترفين “.

شيلا مكيوان
مدير عام
شركة بروبرتي لوكاتورز

انتقلت شيلا إلى البحرين منذ أكثر من 15 عامًا وانضمت على الفور إلى مجال العقارات، حيث عملت في Property Locators لمدة 15 عامًا بدأت عملها بهم كوسيط عقاري ثم تنقلت تباعًا إلى أن أصبحت المدير العام للشركة.

“العقارات هي وظيفتي وشغفي. يمكن أن يكون المناخ المتغير باستمرار تحديًا (وأنا هنا لا أتحدث عن الطقس ..) وقد مررت بالكثير خلال السنين الماضية، لكن الإيمان بنفسك وعملك مع المعرفة الصحيحة والفريق الداعم ستصبح التحديات التي تواجهها أمرًا سهلاً. ونصيحتي التي أوجهها لأي امرأة تبدأ طريقها في مهنةٍ ما، أن تكون واضحةً ليست مسيئة أو حازمة، وأن تهتم بتطبيق المهارات الخاصة بها ولا تخجل مطلقًا من المهام الصعبة، فالشجعان وحدهم من سيفوزون في النهاية – أنتِ تستحقين الشعور بالثقة والقوة والتمكين”

:يمكنك أيضاً البحث عن
شقق للايجار في جدعلي
بيوت ديار المحرق