كوفيد-19: تحدٍ للبشرية

بنكاج ميشرا
المدير العام
أبراج تلال

يبدو أن أثر الجائحة سيبقى معنا في طرق معيشتنا وعملنا وترفيهنا في المستقبل المنظور.

واليوم، في عام 2022، دعونا نلقي نظرةً للوراء لنرى كيفية تطور السوق العقاري تحت ضغوط الجائحة وما دعت إليه من الحاجة لخلق الفرص في تلك الظروف غير المواتية.

على سبيل المثال، بينما كانت الزيارات الشخصية للعقارات تُعتبر “غير آمنة” “ولا يُنصح بها”، ارتفع التركيز على التسويق الرقمي والترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي كأدواتٍ بديلة أثناء تلك الفترة.

بالإضافة لهذا، استعمل المؤجرون السبل المختلفة في تشجيع المستأجرين على البقاء من خلال خطط الدفع المرنة، وتخفيض أسعار الإيجار، ورفع أو إضافة الخدمات، وطرح خيار الإيجار المنتهي بالتملك. وكانت هذه بعض السبل التي استُخدمت للتكيف مع الظروف وتحسين استراتيجيات التعامل مع الجائحة.

وانتهز المؤجرون والملّاك فرص المشاريع الجديدة المحيطة بجزر أمواج وقاموا بخفض أسعار الإيجار بنسبٍ تصل 25 إلى 30 بالمائة خلال السنتين الماضيتين، ويبدو أن هذه الأسعار ستبقى على حالها في المستقبل القريب، مما يجعل جزر أمواج أكثر جاذبية من المناطق المجاورة، خصوصاً لما تتمتع الجزيرة به من الطرق وممرات المشي المعتنى بها والشقق الآمنة والمناظر الجميلة.  

كما سيعمل جسر المنامة الجديد بين ديار المحرق من جهة، والساية وخليج البحرين من جهة أخرى، على تحسين الحركة المرورية وتقليص الوقت اللازم للانتقال من وإلى مركز الأعمال في البحرين إلى مناطق مثل الديار وجزيرة أمواج، والمراسي والمناطق المحيطة. وبأخذ مجمل هذه العوامل المشجعة، لا نجد سبباً قد يحول دون الرغبة في الاستثمار في هذه المناطق وانتهاز فرصة الأسعار الحالية.

ومع سعي مؤسسة التنظيم العقاري منذ عام 2018 للضغط على القطاع العقاري بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة، ركزنا الجهود على دمج القطاع العقاري مع قطاع الضيافة، الأمر الذي جاء بنتائج طيبة.

ولا ننسى أن نشيد بجهود حكومة مملكة البحرين التي نفذت عدداً من الإجراءات المستحدثة لدعم مواطنيها والمقيمين الأجانب على حد سواء خلال فترة الجائحة. وشملت بعض هذه الإجراءات تعليق تحصيل فواتير الماء والكهرباء وغيرها من الفواتير البلدية خلال عام 2020. كما سمح مصرف البحرين المركزي بتجميد القروض دون فوائد ربوية لفترة محددة في خطوة إضافية لدعم هذه الجهود. 

ولم تقتصر مبادرات الدعم على طرف الحكومة البحرينية، وإنما لُمِست آثاره من جانب المواطنين، والمقيمين الأجانب، والعديد من الشركات، حيث قدم كل منهم الدعم للآخرين بأسلوبه الخاص وبما يتاح له من أدوات ومصادر خلال تلك الفترة المضطربة. فعلى سبيل المثال، قامت شركات الاتصال بتوفير الإنترنت مجاناً لفترة من الزمن خلال عام 2020 وخفضت رسوم حزم الإنترنت والخدمات.

عندما ننظر إلى المستقبل، لن يكون لدينا إلا خيار احتضان التطور الذي يمر به العالم وما يولده من فرص جديدة مثيرة، ومن أجل تحقيق ذلك، لا بد من التحلي بعقلية منفتحة ومرنة للتمكن من التكيف مع التغيرات. وعلى كل واحدٍ منا أن يؤدي دوره إلى جانب حكومة مملكة البحرين في سبيل دعم رؤية البحرين الاقتصادية لعام 2030.

“لا تنتظر كثيراً قبل شراء عقار، بل اشتر العقار ثم انتظر.” 

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر البحرين.

يمكنك أيضًا البحث عن:
بيوت للبيع في الحجيات
اراضي للايجار في البحرين