خمسة أشياء أتمنى لو أن أحداً أخبرني بها كوكيلة عقارية, دون وليامز مديرة المبيعات, آسك للعقارات Ask Real Estate

دون وليامز
مديرة المبيعات
آسك للعقارات Ask Real Estate

بالرغم من أن خبرتي في المجال العقاري تفوق العشرين سنة في سوقي المملكة المتحدة وإسبانيا، إلا أن خواص العمل كوكيلة عقارية في البحرين لم تمر عليّ في أي مكان آخر من قبل. ولهذا، أدرج هنا بعض الاقتراحات التي أقدمها بحكم خبرتي لثماني سنوات في السوق البحريني لشخص بدأ لتوه بالعمل هنا.

أخلاقيات العمل مهمة
يقول المثل: “لا تحصد إلا ما زرعته”، وهذا بالضبط ينطبق على المجال العقاري، لذا حاول أن تعامل الناس بلطف ولا تقطع على نفسك طريق العودة! نحن نعمل في قطاع خدمات، ولهذا علينا التحلي بالصبر ومعاملة الزبون بكل لطف حتى وإن ألغى موعده لسبب غير مهم أو طارئ مهما كان! يعاود الكثير من زبائني الاتصال بي، بعد سنوات عديدة في بعض الأحيان، ويقولوا لي أنهم أحبوا الطريقة التي عاملتهم بها وأنهم يرغبون أن أساعدهم من جديد. وحصل هذا معي بالرغم من أنني غيرت شركتي لأنني بنيت علامة تجارية شخصية بغض النظر عن الشركة التي أعمل فيها، وتذكر عملائي هذه المعاملة الطيبة. تمتد فوائد الأخلاق العالية واللطف في التعامل إلى المجال المهني، ولهذا عليك دائماً الاستعداد للمساومة.    

التقط الصور
ستجد أن التعبير: “3,2,1 ابتسم” هو التعبير الدارج عند التقاط الصور وليس: “قل تشيز cheese”، ولكن بغض النظر عن التعبير المستخدم، من الضروري شراء كاميرا جيدة. يستخدم معظم الوكلاء اليوم كاميرات هواتفهم لأن جودة صورها أصبحت كافية لهذا الغرض، كما أن تنزيل الصور أمر سهل للغاية هذه الأيام. وبما أن الكاميرا ستكون من أكثر أدوات حرفتك تكلفة، احرص على الاطلاع على إعداداتها واكتسب بعض المهارات التي تمكنك من تعديل الإضاءة إذا كان الطقس غير مواتٍ لالتقاط الصور أو إن لم يكن هناك ضوء كافٍ داخل البناء في ذلك الوقت. أما بالنسبة لمهارات التصوير نفسه، فليس بالضرورة أن تصبح بمهارة مصور محترف مثل ديفيد بايلي، ولكن عليك أخذ بعض النقاط في الحسبان مثل إنزال مقعد المرحاض (نعم يا رجال أنا أعنيكم أنتم أيضاً)، وإخفاء سلة المهملات قبل أخذ الصورة. يمكن أن تغني الصورة عن ألف كلمة، لهذا يجب أن تكون كل صورة ذات قيمة، ولا تهمل زوايا التقاط الصور أيضاً. كما أنصحك بشراء حافظة متينة لحماية الهاتف لأنك أحياناً تضطر للسير في مواقع ورشات بناء، وقد حصل مع الكثير من زملائي أن وقع الهاتف وانكسرت شاشته.

السلامة أولاً
السلامة الشخصية هي ببساطة أمر شخصي. يجب عليك أحيانا اتخاذ قرار بشأن أمان الظروف من حولك، وبالرغم من أن البحرين أكثر أمناً من معظم الأماكن الأخرى في العالم، إلا أن عليك إخبار وكالتك دائماً بمكان تواجدك ووقت ذلك، وعليك دائماً ارتداء ملابس رسمية لإعطاء الانطباع الصحيح ولاحترام الثقافة المحلية. واحرص على ارتداء الملابس والمعدات الواقية في مواقع الإنشاءات إذا لم يكن العقار مكتمل البناء، وارتد حذاء مناسباً. يشهد الكسر في إحدى ذراعيّ والشق في الأخرى على أن أعمال البناء في العقارات لا تكون مكتملة في بعض الأحيان كما هو مفروض. وقد أدى تعثري شخصياً إلى تحسين جانب الصحة والسلامة كنتيجة لذلك، ولكنه أيضاً كان يعني أن أعيّن سائقاً خاصاً لعدة أسابيع.

تَخَصَّص
البحرين بلد صغير تبلغ أبعاده 55 كم ب 18 كم تقريباً، ولكن مع هذا، إذا حاولت تغطية المساحة بأكملها ستصبح منشغلاً للغاية وسينتهي بك الأمر ألا تكون على اطلاعٍ كافٍ أمام زبائنك. ركز على منطقة واحدة أو ما لا يزيد عن ثلاث مناطق، وهكذا ستصبح خبيراً بها. كما أن السكن الفعلي في إحدى هذه المناطق سيعطيك نظرة فريدة بحيث يمكنك توفير معلومات محددة عنها تعطي عملاءك شعور الألفة بالمكان. بهذه الطريقة يمكنك التعامل مع الفيلات والشقق، والبيع والتأجير في هذه المناطق إن أردت ذلك، وأي كان ما ستعتبره مجال تخصصك، سيأتي مع هذا التخصيص الفرصة للتركيز على عملك، ومع التركيز يأتي التعلم والخبرة. وبالإضافة لهذا، يمكنك إنشاء العلاقات مع المطورين والعاملين في مساحات أخرى في هذا المجال، مثل الحراس، ورجال الأمن، الذين يمكن أن يكونوا متعاونين بشكل كبير إذا كنت لطيفاً معهم، ويشهد على هذا مساعدتهم في تغيير إطار سيارتي.

ابذل جهداً يفوق الجهد الأساسي
قم بكل ما يمكنك عمله في سبيل خدمة الزبون، قد يكون ذلك صعباً أحياناً، خصوصاً عندما تكون الحرارة 47 درجة في الظل، ولكن الكثير من الزبائن يقدرون هذه الخدمات، وتَذكر أن لهم أصدقاء، وأن أصدقاءهم لهم أصدقاء آخرون بدورهم. اطلع بشكل جيد على كل ما يتعلق بالمناطق التي تخصصت بها وكن على استعداد للإجابة عن الأسئلة الشائعة التي يسألها العملاء. في بعض الأحيان، تكون أنت أول جهة اتصال لهم لدى وصولهم إلى البلاد. قد تُطلب منك النصائح حول أفضل المدارس في المنطقة، وقد حصل معي أن أخذت زبائني في إحدى المرات إلى محل لبيع الزي المدرسي لأساعدهم أكثر وأوجههم في هذه الفترة الأولى لهم في البلاد. سيعتمد الأمر عليك في تحديد ما يمكنك المساعدة به وما سترفض عمله، وقد يعتمد الأمر على جدولك في ذلك اليوم، ولكن بالنسبة لي، تحول الكثير من عملائي السابقين إلى أصدقاء اليوم، وبرأيي، هذا هو المعيار الذي يدل على أداء عملي على أكمل وجه.

آمل أن يساعدك ما سبق ذكره في عملك أنت أيضاً…