هل هذا وقت مناسب لشراء عقار في البحرين؟ لينا صبراوي شريكة – تطوير الأعمال HighBridge Co. W.L.L

هل هذا وقت مناسب لشراء عقار في البحرين؟

لينا صبراوي
شريكة – تطوير الأعمال
HighBridge Co. W.L.L

نؤمن بشدة أن الوقت مثالي لشراء عقار في البحرين في ظروف السوق الحالية، وسنقوم بالحديث عن هذا الموضوع بتفصيل أكبر في هذه المقالة.

لنبدأ بمقولة مشهورة لتي هاري إكر T. Harry Eker تعالج هذه النقطة بالضبط وتمثل الاستنتاج الذي نرغب بالخروج به من المقالة: “لا تنتظر حتى تشتري عقاراً، وإنما اشتر العقار ثم انتظر.”

لِمَ نعتبر أن الوقت الآن مثالي لشراء عقار في البحرين؟ 

كقاعدة عامة، يجب أن تعرف وضع السوق الذي ترغب الشراء أو البيع فيه قبل الإقدام على هذه الخطوة، أي أن عليك معرفة ما إذا كان سوق مشترين أم سوق باعة. ببساطة، في سوق المشترين، تتنوع الخيارات أمام المشترين وتصب الأمور في مصلحتهم، في حين تتنوع الخيارات أمام الباعة في سوق الباعة وتصب الأمور في مصلحتهم. 

حالياً، نحن في سوق المشترين، حيث يفوق العرض الطلب على العقارات المتاحة. هل هذا أمر سيء؟ على العكس تماماً إذا كنت مقدماً على الشراء. إن شراء عقار في سوق المشترين هو بلا شك أفضل ما يمكنك فعله لأنك تضمن بهذا إملاء الشروط التي تريدها.

ولهذا السبب، تتاح للمشترين اليوم في البحرين الأفضلية، وتتوفر لهم الفرص الكثيرة لأنهم سيتمكنون من شراء العقار الذي يختارونه، وخصوصاً فيما يتعلق بالمزايا المهمة التالية:

– السعر التنافسي،

– المساحة المناسبة،

– الموقع الاستراتيجي،

– النمط،

– البنية التحتية المتطورة،

– التشطيبات عالية الجودة،

– الميزات الفريدة،

– جودة أسلوب الحياة والأثاث الفاخر،

– المرافق (جيم، برك السباحة، سبا، سينما، محلات الميني ماركت، وغيرها) إضافة إلى

– تسهيلات مالية جاذبة، سواء من قبل البنوك أو من المطورين بشكل مباشر.

من الأخطاء الشائعة التي تٌرتكب في السوق الذي يشهد اتجاهاً نحو الانخفاض، هو الانتظار حتى يصل السوق أدنى نقطة له. حسناً، إن هذا أمر ممكن نظرياً، ولكنه عملياً شبه مستحيل. وفي الحقيقة، تشابه محاولة الإمساك بأدنى نقطة للسوق شراء تذكرة اليانصيب على أمل الفوز بالجائزة الكبرى بالرغم من أن احتمالية الفوز هي 1 إلى 100 مليون. وبالتالي، تكون النصيحة البسيطة هنا هي عدم إضاعة الوقت في انتظار وصول السوق لأدنى نقطة، وإنما قضاء ذلك الوقت بالبحث عن العقار المناسب الذي يعتبر بمثابة الحلم في وقت وظروف أخرى.

نرغب بالتركيز على ميزتين أساسيتين من بين المزايا الفريدة التي يقدمها سوق البحرين العقاري للمستثمر:

أ) يقدم سوق البحرين اليوم خيارات كثيرة ومتنوعة، تضم العقارات الفاخرة من أعلى المستويات، إلى جانب المشاريع التطويرية التي تستهدف بشكل محدد المشترين ذوي الميزانيات المتوسطة، بشروط جاذبة ومخططات تمويلية تنافسية أكثر من أي وقت مضى.

ب) وعلاوة على هذا، أصبح سوق البحرين العقاري اليوم يخضع لمزيد من التنظيمات والقوانين، وخصوصاً بعد إنشاء مؤسسة التنظيم العقاري (RERA) في عام 2017. تهدف المؤسسة في المقام الأول إلى تنظيم السوق العقاري على نحو فعال وعادل، وذلك للدفع بالنمو الاقتصادي وتحفيز الاستثمار في البحرين وحماية حقوق مُلّاك العقارات.

ونختتم مقالتنا بما يلي: اتخذ قراراً اليوم، ولا تنتظر ولا تتردد لأن اتجاه السوق لا بد وسيتغير سواء عاجلاً أم آجلاً، فهذه حقيقة لا شك فيها.

يمكنك أيضا البحث عن:
شقق للايجار في عالي
شقق للايجار مدينة عيسى