هل الآن وقت مناسب للإستثمار؟


جيثين رحمن كونومال
مدير عقاري
بويا العقارية

بدأ القطاع العقاري البحريني بالتعافي بشكل جيد من تبعات أزمة كوفيد-19، فقد تحسن أداء السوق بعض الشيء من الانخفاض الذي عانى منه في عام 2020، ومع هذا، تشير دراستنا إلى انخفاض أسعار وحدات التأجير بنسبة لا تقل عن %15.

نصيحتنا للمستثمرين هي استغلال هذه الفترة والإقدام على الاستثمار في سوق البحرين العقاري نظرا ً للأسعار المغرية غير المسبوقة. ويبقى الخيار أمام المستثمرين فيما إذا كانوا يفضلون الوحدات الجاهزة أو الاستثمار على المخطط قبل البناء من خلال المطورين، وقد يكون الخيار الثاني مفضلاً لدى البعض لما يوفره من جداول دفع أكثر مرونة. وفي المقابل، فإن سعر شراء الوحدات الجاهزة في السوق الثانوي سيكون أكثر شمولية، كما أن هذا الخيار يس ّهل من عملية تأجير العقار بشكل مباشر.

تحتمل عملية التفاوض على الصفقات العقارية سيناريوهين محتملين، فقد تكون عملية سهلة يمكن تشبيه بساطتها ببساطة عملية التسوق لشراء البقالة، أو قد تكون معقدة كعملية شراء سيارة. مما لا شك فيه أن هذه العملية ستكون أسهل إذا تعاملت مع صاحب العقار الفردي بشكل مباشر لأنه سيكون أكثر مرونة بشكل عام، أو إذا تعاملت مع مطور لا يعتمد التفاوض كإحدى سياسات أعماله.

أول ما عليك عمله هو التواصل مع عميل عقاري حول نوع الوحدات العقارية التي تهمك وطلب الحصول على بعض العروض. ومن خلال الاطلاع على عدد منها، ستتكون لديك فكرة عن الأسعار والأحكام، وقد تتمكن من تقليص خياراتك. في هذه النقطة، يمكنك الاستعانة بالوكيل العقاري للتفاوض على سعر العقار بالنيابة عنك إذا شعرت أن ذلك يفوق قدرتك، وعلى الأخص إذا كنت لا تجيد التفاوض.

يفضل ترشيح عقارين مناسبين على الأقل لخلق تنافس بينهما أثناء التفاوض، وبعد الحصول على عروض أسعار من الوكيل أو المطور العقاري، لا تسمح لهما استعجالك أو الضغط عليك لاتخاذ قرار وتوقيع العقد بشكل متسرع.

ويتحتم عليك الاستعانة بمحامي لمراجعة العرض إذا كنت تعتزم الشراء، ولكن لا تف ّوضه / تف ّوضها باتخاذ القرار بد ًلا منك، فدور المحامين الإشارة إلى المخاطر المرتبطة بالعقار، وقد يدفعهم

ذلك إلى المبالغة بالحذر في هذا الأمر حتى لا يقع اللوم عليهم لعدم تنبيهك لهذه المخاطر. أي أن عليك الاستماع لنصح المحامي، واتخاذ قرارك بنفسك في النهاية.

خذ ملاحظات المحامي في الحسبان لدى تقديم عرضك أثناء المفاوضة. وإذا طبقت هذه النصائح المذكورة أعلاه، فمن الأرجح أنك ستحقق النجاح في جميع مفاوضاتك، ولكن موقفك سيكون

أقوى إذا كنت تفاوض أكثر من جهة في نفس الوقت، لأن هذا سيكشف لك استعداد أصحاب العقارات للانخراط بالتفاوض الجدي. واحرص على إحاطة أصحاب العقارات علما ً بأنك تفاوض جهات أخرى في نفس الوقت للاستفادة من جانب القوة هذا.

وبعد أن تشعر بأنك قد حصلت على إجابات شافية لجميع تساؤلاتك، اختر العقار الذي يشكل أفضل خيار بالنسبة لك واعمل على صياغة الأحكام بشكل نهائي.