التحضير للسنة الدراسية الجديدة

يوشك الصيف في البحرين على الانتهاء، مما يعني أن وقت العودة للمدرسة قد اقترب! وبالرغم من أننا نتفهم مدى حماسة الأهل في هذه الفترة، إلا أن هناك عدة أمور عليك فعلها للتحضير للسنة الجديدة بعد عطلة صيف طويلة. إليك بعض ما يجب التفكير به:

  1. قم بوضع روتين يومي لفترة قبيل النوم:
       

    من المعتاد أن يكون الأهل أقل صرامة بشأن موعد النوم في العطلة، إلا أن المدرسة ستبدأ قريباً، لذا يجب التحول التدريجي لموعد النوم المنتظم وروتين الصباح لمساعدة أولادك في التحضير للرجوع للمدرسة. جرب هذا قبل بدء المدرسة بأسبوع أو عشرة أيام للتقليل من التوتر في الصباح.
  1. حضر اللوازم:

    ابحث عن اللوازم المدرسية التي قمت بتخزينها من السنة الماضية واكتب قائمة بأية حاجيات ناقصة أو تحتاج للاستبدال. افعل هذا قبل عشرة أيام تقريباً من موعد بدء الدراسة، وهكذا سيكون لديك الوقت الكافي للتسوق المتأخر.
  1. عد للروتين المدرسي:
    كما هو الحال مع روتين الذهاب للنوم، من المهم أيضاً تعويد طفلك للعودة لروتين فترة المدرسة. وبالإضافة إلى الالتزام بمواعيد ثابتة للاستيقاظ والذهاب إلى النوم، لتكن مواعيد وجبات الطعام، ومواعيد النشاطات بعد المدرسة ثابتة أيضاً.
  1. أعدّ زاوية للواجبات المدرسية:

    اختر وقتاً ومكاناً معينين لإنهاء الواجبات المدرسية بعد استشارة طفلك عن الأمر (إن كان عمره يسمح بذلك طبعاً). قد تختار غرفة الجلوس، أو غرفة الطفل نفسها، أو المطبخ. ويمكن حتى تخصيص مساحة دراسية كاملة إذا أتيحت لك المساحة لفعل هذا.
  1. فكر بخطة لما بعد المدرسة:

    هل تفكر بتسجيل طفلك لدروس في السباحة؟ أو للأعمال الفنية أو اليدوية؟ أو الموسيقى؟ حضر هذه الخطط قبل بدء المدرسة بعدة أسابيع لتكون جاهزاً حين يأتي الموعد. وحتى إن لم تكن تخطط لمثل هذه النشاطات اللامنهجية، فكر بأمور يمكنك القيام بها مع طفلك بعد المدرسة وضع خطة جيدة لتحقيق ذلك.
  1. خذ طفلك للطبيب للقيام بفحص عام:
    احرص على أخذ طفلك للطبيب قبل بدء الدراسة بعدة أيام لعمل فحص عام والتأكد من أن كل شيء على ما يرام.
  1. كن منظماً:

    الأهل هم المسؤول الأول عن عملية العودة للمدرسة، وبالتالي تقع على عاتقهم مسؤولية الاهتمام بالجميع وبكل الأمور، لهذا، عليك أن تكون منظماً! خصص بقعة للواجبات المدرسية، ولوضع البيانات المدرسية، وللوازم المدرسية، وغيرها… واحرص على الالتزام بموعد النوم وأداء الروتين وذلك لتحقيق السلاسة خلال أيام الأسبوع.

انقر هنا للعثور على عقارات للإيجار في البحرين