نظرات في الاستثمار العقاري – محمد الطواش, أبوارد للعقارات S.P.C

نظرات في الاستثمار العقاري – محمد الطواش, أبوارد للعقارات S.P.C

البحرين هي وجهة استثمار معروفة جيداً لدى مستثمري العقارات، ليس فقط على المستوى المحلي، وإنما كذلك على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وعلى المستوى الدولي. وبسبب تنوع الخيارات الاستثمارية العقارية، يمكن أن يميل بعض المستثمرين لاختيار استثمارات غير مناسبة لمالهم. وغالباً ما يتطلع المستثمرون للحصول على عائد على رأس أموالهم يصل 10% في العام، ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا هو الهدف الصحيح، فبعض العقارات تعود عليك بنسبة 7% أو أقل، ولكنها توفر لك دخلاً على مدى أطول. سنشارك في هذه المقالة بمعلومات قيّمة ونعطيك بعض النصائح التي تساعدك في اختيار سلة الاستثمار المناسبة.

عقارات جاهزة أم ما قبل البناء؟ يرغب الكثير من العملاء في شراء عقار في مشروع ما قبل البناء لأن سعر هذه العقارات يكون أقل بقليل من سعر السوق، وكذلك لأنها تقدم لك خطط سداد معقولة. ولكن تمهل، فمع بدء عمل مؤسسة التنظيم العقاري في البحرين منذ 2018 وهدفها في حماية العقارات في سوق العقارات، عليك التأكد أولاً من أن مشروع ما قبل البناء الذي تفكر به مرخص من قبل مؤسسة التنظيم العقاري، وذلك لحماية استثمارك في حال طرأت أي مشكلة مع المطور.

التعامل مع مستشار عقارات خبير مرخص سيساعدك جداً كمستثمر لأنه سيوجهك نحو هدفك. تخطيط استثمارك بنفسك هو أمر يختلف تماماً عن التحقق من اختياراتك اعتماداً على خبرة شخص آخر ذو معرفة أعمق في مجال الاستثمار العقاري. إذا كنت تفكر في الاستثمار على المدى القصير أو الطويل، سيوضح لك المستشار بعض تساؤلاتك مثل مدى سهولة تأجير العقار أو بيعه، وسواء كانت المنطقة التي تفكر بها ستلبي حاجاتك أم لا.

الاستثمار العقاري ليس بالتعقيد الذي يظنه الناس أحياناً، ويعطيك سوق العقارات أداة لا تتوفر مع خيارات الاستثمار الأخرى، وهي الرفع المالي. فعند التخطيط للاستثمار في العقارات، تطلب البنوك دفعة أولى بما لا يقل عن 5% لبعض العقارات، لهذا فهم يسهلون الأمر عليك ويفتحون المجال أمام أولئك ممن يرغبون في دخول مجال الاستثمار العقاري. ولكن هذا قد يقلل من فرصة الحصول على حقيبة استثمارية ناجحة في العقارات. ولهذا، ننصحك بدراسة استثمارك والتخطيط له مع مستشار عقاري وتشكيل رؤية واضحة وفهم جيد قبل الإقدام على الاستثمار في السوق.

بالرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن أغلبية الوكلاء العقاريين يرغبون فقط بالبيع، وأن مصداقيتهم معدومة في سوق العقارات، إلا أن العثور على وكيل عقارات جيد مسجل ذو خبرة لن يكون صعباً مع موقع بروبرتي فايندر الذي يشكل أداة تسهّل من البحث عن العقارات وتضمن أن الشركات تعمل بشرعية على منصتهم.

وأخيراً وليس آخراً، الاستثمار العقاري هو خيار جيد جداً ومستدام إذا أحسنت الاختيار من بين الخيارات المتاحة أمامك. ستزيد دراسة السوق وتحليل خيارات الاستثمار من فرص الحصول على محفظة استثمارية ناجحة، وذلك سواء لاستثمار قصير أو طويل المدى.

يمكنك أيضًا البحث عن:
شقق للايجار في جرداب
شقق للايجار في الرفاع الغربي
شقق للايجار في الرفاع الشرقي