العقار والتكنولوجيا


ايهاب محمد الموسوي
مؤسس والمدير الإداري
شركة بون العقارية

تتطور منظومة العقارات الحديثة وصناعتها بحسب التكنولوجيا المتوفرة في الوقت الحالي، فلم يعد البناء التقليدي والمواد المستعملة في بناء العقارات كما كان في السابق، فأصبحنا نسمع الآن عن البناء الذكي والصديق للبيئة والمدن الذكية والطاقة المتجددة. كما لم يعد شراء العقارات بشكل عام يتم بالطريقة التقليدية من خلال وسيط عقاري أو استشاري عقارات، وتتوفر الآن عدة أساليب من خلال استعمال التكنولوجيا والرقمنة والذكاء الاصطناعي في شراء وتداول العقارات.

تشير دراسة قامت بها جامعة اكسفورد في عام 2020 إلى أن 53% من الشركات العقارية تستثمر بشكل مباشر في التكنولوجيا. وسنقوم في هذه المقالة بتسليط الضوء على هذه الأدوات والأساليب الحديثة المتبعة في الوقت الحالي وهي: 

تكنولوجيا الصناعة العقارية الحديثة ( PROPTECH): بروبتك هو مصطلح يتكون من كلمتي العقار والتكنولوجيا. ويشمل الحلول والوسائل المختلفة التي تساهم في نمو وتطوير برامج العقارات بشكل عام. وهي واحدة من الصناعات الحديثة الناشئة التي من المتوقع أن تنمو وتزدهر بشكل كبير في السنوات القادمة نظراً لزيادة عدد السكان في العالم.

وهناك رغبة من الأجيال الجديدة من المستهلكين وأصحاب العقارات لاختيار الحلول الذكية التي تسهل من عملية البحث عن عقار للإيجار أو الشراء، حيث يسهم ذلك في سرعة ترتيبات الحصول على العقار الملائم.  

منصات الإدراج لتأجير وشراء العقارات المعتمدة: في الوقت الحالي، تغيرت طريقة عثور العملاء على العقارات وذلك من خلال منصات الإدراج التي توفر جميع المعلومات المتعلقة بالعقار دون الحاجة لمقابلة وكلاء العقارات.

وتساهم هذه المواقع في توفير الوقت والجهد للشركات العقارية والعملاء على حد سواء.

الجولات الافتراضية الثلاثية الأبعاد للعقارات: ترتبط تطبيقات البحث عن العقارات ارتباطاً وثيقاً بالحلول التي تمكّن المشترين المحتملين من القيام بجولة افتراضية في الخصائص أثناء الاختيار، فهي تلغي وقت وتكاليف زيارة العديد من العقارات، والتي يمكن استبعاد العديد منها من قائمة الاختيارات المحتملة للعميل من خلال المشاهدة الافتراضية أو اختيار المناسب منها مبدئياً.

تسمح تقنيات الواقع الافتراضي بإجراء الجولات الافتراضية الشبه واقعية للعقارات، وغالباً ما تستخدم هذه الوسيلة من قبل مواقع الإدراج ومواقع الشركات العقارية الإلكترونية.

المحادثة من خلال الذكاء الاصطناعي (AI): يتوقع العملاء المستخدمون للبرامج العقارية الحصول على أفضل خدمة وخبرة تقدمها التقنيات الحديثة. لذلك يجب أن تكون قنوات الاتصال متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويجب أن يكون وقت الاستجابة سريعاً بقدر الإمكان، وأن يكون معدل الخطأ قريباً من الصفر. وهذا ما تساعد به المحادثة مع روبوتات المحادثة الآلية. 

البيانات الكبيرة (Big Data): تُستخدم قواعد البيانات ومخازن البيانات لتخزين كميات هائلة من المعلومات التي يتم جمعها بشأن  معلومات التداول وتفضيلات المستهلكين.

إن التطبيقات العقارية القائمة على نماذج التعلم الآلي وتحليل البيانات للتنبؤ بالتغييرات في مقاييس العقارات تساعد العملاء في فهم العقار الذي يعد أفضل اختيار لاستثماراتهم، كما هو الحال في العقارات التجارية وغيرها.

بلوكشين (Blockchain): يمكن الاستفادة من هذه التقنية في الاستثمار العقاري الجزئي حيث تتيح لأصحاب العقارات ببيع أجزاء من حصتهم في ملكية معينة.

تستعمل التكنولوجيا أيضاً في حفظ المستندات المهمة مثل سندات الملكية ليتم تخزينها بشكل آمن كما هو الحال مع قطاعات الأعمال الأخرى. وتعتمد هذه التقنية على قواعد البيانات الضخمة بشكل مكثف والنهج اللا مركزي في حفظ المعلومات. 

تطبيقات الهاتف المحمول ووسائل التواصل الاجتماعي: يعد الهاتف المحمول من أكثر التقنيات المستخدمة في صناعة العقار كفاءةً، مما أدى إلى تطوير تطبيقات عقارية مختلفة لمنصات تأجير وشراء العقارات.

تقدم هذه التطبيقات العديد من المزايا للعملاء المحتملين مقارنة بالوسائل الأخرى للعثور على العقار. ويتم تحديث قواعد البيانات بشكل دائم، مما يوفر معلومات في الوقت المناسب عن العقارات الجديدة المطروحة في السوق. وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي في طرح العقارات. 

إنترنت الأشياء (IoT): تغير المنازل والشقق والأجهزة الذكية الطريقة التي نعيش بها من نواح كثيرة، حيث يتم تشغيل الأجهزة الذكية بشكل عام بواسطة إنترنت الأشياء (IoT) وقد أصبحت واحدة من الاتجاهات الرئيسية في إدارة الممتلكات.

تشير IoT إلى ممارسة تضمين المستشعرات وتكنولوجيا الحوسبة في عناصر مختلفة نتفاعل معها كل يوم والهدف النهائي لهذه التقنية هو توفير حياة أكثر راحة ومتعة للأفراد وتوفير الطاقة والمصروفات.

استعمال التقنيات الحديثة للطيران المسير (Drone): أدى الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا في العقارات إلى استعمال الطائرات بدون طيار في عرض وبيع العقارات النائية من خلال التصوير الخارجي والجوي للمواقع الذي يصعب الوصول إليها.

إدارة جودة الهواء (AQM): جودة الهواء عنصر أساسي في اختيار العقار وذلك من أجل العيش في منطقة غير ملوثة، حيث تستخدم أجهزة متطورة لقياس جودة الهواء داخل المباني أو داخل المدن الحديثة.

العقارات الافتراضية (VRE): مع دخول العملات الرقمية إلى الأسواق تم استحداث العقارات الافتراضية، وتعتبر نسبة المخاطرة فيها عالية جداً، حيث لا توجد تشريعات خاصة بذلك النشاط بالإضافة لعدم وجود كيان مادي كما هو الحال في العقارات العادية ويجب بالتالي الحذر في التعامل معها.

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر البحرين.

:يمكنك أيضا البحث عن
شقق للايجار في جرداب
شقق للايجار في عالي