التوجهات العقارية في عام 2021

 

 

 

 

 

عبد الحسين خضور
الرئيس التنفيذي
إيرا العقارية

تخطى أداء السوق العقاري البحريني الكثير من أهدافه الاستثمارية الأساسية هذا العام في ظل الاستجابة الوطنية السريعة للتعامل مع الجائحة وتسريع عملية التعافي في شتى القطاعات. وبما أن البحرين تمتاز بتقديم أرقى العقارات بأسعار معقولة بدلاً من أسعار مبالغ بها، فهذا يعني توفر الكثير من الفرص في المجال العقاري في الوقت الحالي.

ومع إعادة فتح جسر الملك فهد، تشير التوقعات إلى عودة السوق العقاري البحريني بقوة لمستويات ما قبل الجائحة. ومن شأن هذا الانفتاح تشجيع المواطنين السعوديين لمعاودة السفر براً إلى البلاد، مما سيعطي الصناعة العقارية دفعة اقتصادية كبيرة. فالبحرين عادة ما تشكل خياراً أمام السعوديين لشراء بيت ثانٍ أو لتنويع محافظهم الاستثمارية، وقد ساعد في ذلك على الأخص جهود البلاد الهائلة في جذب المستثمرين من أنحاء العالم ومبادراتها المبتكرة الفريدة لترويج السياحة واستقطاب العمالة الأجنبية.    

مرت البحرين بفترة نمو ملحوظة خلال السنوات القليلة الماضية خصوصاً فيما يتعلق بمستوى الاستثمارات الأجنبية في البلاد، وشملت أهم العوامل التي أدت لهذا النمو مرونة القوانين البحرينية المتعلقة بالاستثمار والتطوير العقاري الأجنبي في المملكة، فهو من أكثر فئات الاستثمار المطلوبة في البلاد على المدى الطويل. وقد بدأت نتائج هذه التغيرات بدفع حركة السوق، ومن المنتظر أن تعمّق ثمار المبادرات الحكومية الاقتصادية هذا الأثر في السوق العقاري.

ما يجب على الجميع معرفته حول الصناعة العقارية في البحرين

تمر الصناعة العقارية العالمية حالياً بفترة انتعاش، ويُتوقع أن تتجاوز التعاملات العقارية قيمة 160 بليون دولار أمريكي في عام 2021! يأتي هذا نتيجة تعافي وتجديد نشاط الصناعة بعد الإخفاق المتكرر الذي استمر لفترة طويلة.        

وقد أظهرت الاستطلاعات أن النصف الثاني من عام 2020 شهد ركوداً لم يسبق مثله من قبل في المبيعات العقارية بسبب الحظر في البحرين، ولكن المبيعات العقارية السكنية الثانوية بدأت بالارتفاع مع تخفيف هذه القيود إلى أن وصلت أعلى مستوياتها في ديسمبر. 

كما أن الوضع في ظل كوفيد-19 تسبب بتغيير الظروف المعيشية للكثير من المواطنين البحرينيين مما دفع بهذا التوسع في الحركة العقارية. فعلى سبيل المثال، أدى عمل الكثير من المهنيين من المنزل بين أطفالهم الذين اضطروا كذلك للبقاء في المنزل وبدء التعلم عن بعد، إلى ارتفاع الطلب على المساحات الأوسع.

تشكل الصناعة العقارية حيزاً واسعاً معقداً، فعملية شراء أو استئجار عقار ما في البحرين ليس بالأمر البسيط. على العكس، يجب أن يقوم المقبلون على ذلك بدراسةٍ متمعنة لكافة الحسنات والسيئات لأي عقار يفكرون بشرائه أو استئجاره. ومع هذا، تبقى فئة النخبة من المطورين الذين يسعون دائماً لضمان جودة عالية في جميع مبيعاتهم العقارية تحت أي ظرف من الظروف، ولهذا، يمكن لأي شخص شراء عقار من هذه الفئة دون عناء كبير في أي وقت.  

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السادس من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر البحرين.

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للايجار في سترة
بيوت للبيع في مدينة حمد