نصائح استراتيجية لتعزيز أعمال الشركات العقارية في ظل الأزمة العالمية


إسلام فوزي غبسي
المدير الإداري
إم جي آي لإدارة العقارات والممتلكات

عانى أداء الشركات العقارية بشكل عام، وغيرها من شركات الأعمال، من ركود إقتصادي نتيجة جائحة الكورونا (كوفيد-19)، وكما هو معروف للجميع، كان لهذه الجائحة أثراً سلبياً كبيراً على الاقتصاد، ولهذا، يتخذ الاستثمار العقاري أهمية كبرى في هذا الوقت العصيب من التباطؤ الإقتصادي العالمي.

عندما نتحدث عن الأعمال العقارية، فنحن نعني عدة مجالات تنضوي تحت سقف واحد: الوساطة، والإدارة، والتطوير العقاري، والمبيعات والتسويق وغيرها من الخدمات الاحترافية في المجال العقاري ، وبغض النظر عن المجال بحد ذاته، فلا تزال شركات الخدمات العقارية تحتفظ بكثير من نقاط القوة، ويمكن لها من خلال الاستراتيجيات المناسبة والتخطيط ودراسة الميزانيات، النجاح والازدهار خلال الجائحة.

1) حدد الميزانية:
من المفيد بدايةً تحديد التمويل أو الميزانية المتاحة حتى تتضح الاستراتيجيات المحددة التي يمكن تطبيقها لتحقيق الهدف، ومن ثم يتحتم تقدير ومراقبة وضبط التكاليف الكلية للشركة من خلال منحنى أساس أداء التكاليف لتجنب المشاكل المالية خلال فترة الركود الاقتصادي.

2) ضع أهدافاً تسويقية:
قم بصياغة الاستراتيجيات التسويقية بوضع قائمة أهداف تسويقية تحدد هدف الشركة، مثل تسويق الوحدات الجديدة عصرية التصميم، وتنمية حضور الشركة الرقمي، واستهداف المزيد من العملاء من خلال دراسة ما يبحثون عنه، والمحافظة على العملاء الحاليين، وإدارة حملات تعريف العملاء بعلامتك التجارية، وتثقيف العملاء فيما يتعلق بعقاراتك وخدماتك.

3) استثمر بالتسويق على منصات التواصل الاجتماعي:
دفعت ظروف الحجر والغلق الكامل القائمة بسبب جائحة كوفيد-19 الأعمال نحو التحول الرقمي، وأصبح العالم الآن يتقبل التسويق الرقمي بشكل غير مسبوق. يوفر هذا النوع من التسويق عبر الإنترنت وسيلة فعالة لتسويق منتجاتك وخدماتك، حيث أنه يسهل عرضها على المستخدمين ويوفر لهم طريقة سريعة للتواصل المباشر معك. احرص على إدارة حساباتٍ لشركتك على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسة جميعها مثل الفيسبوك، وإنستغرام، وحتى بنتريست، وذلك إذا رغبت بعرض الكثير من صور العقارات. تواصل مع مستخدميك ومتابعيك، وشاركهم بالمحتوى القيم والمعلومات، وفي هذا السياق، ستتمكن من تسويق عقاراتك.

4) ركز على تحليل (ق. ض. ف. م.):
إذا استطعت التركيز على نقاط القوة لدى شركتك، ومصادر الضعف، والفرص، والمخاطر التي تواجه الشركة خلال الظروف الحالية، ستتمكن حتماً من تقليص فرص الفشل، حيث أن فهم هذه الجوانب سيمكنك من التركيز على ما تحتاجه الشركة للنجاح. وبتحديد نقاط الضعف والمخاطر التي قد تؤثر على العمل ستتمكن الشركة من مواجهة مصادر التهديد في هذه الفترة الحرجة.

5) اعتمد على التقليص الاستراتيجي للتكاليف:
واجهت الكثير من الشركات فترة عصيبة في ظروف الاقتصاد الهش نتيجة لجائحة الكورونا لدرجة تهديد وجود يعضها، ومن خلال برامج تقليص التكاليف بشكل استراتيجي مدروس يمكن للشركة البقاء، بل والازدهار. كما أن الاستراتيجيات القائمة على تخفيض تكاليف أعمال الشركة العقارية اليومية سيساعد في دعمها على المدى الطويل.

6) تبنى ابتكارات الجولات الافتراضية:
في الماضي، كانت الشركات العقارية تعرض عقاراتها من خلال المطبوعات كالكتب، أو المجلات، أو حتى المنشورات والمطويات. ثم جاء عصر الإنترنت الذي حوّل العالم إلى محيط رقمي يمكن الوصول فيه لأي شيء افتراضياً. ومن خلال هذه الوسائل، يمكن للشركات العمل دون الحاجة للتواصل الشخصي أو الميزانيات الضخمة أو فرق العمل الكبيرة. كما تتاح اليوم للشركات العقارية تكنولوجيا الواقع الافتراضي المبتكرة التي تمكنها من عرض عقاراتها على المسارح الافتراضية، وإضافة الديكورات للعقارات للتسهيل على العميل تخيل هيئة منزله المؤثث ليعرف ما إذا كان العقار سيحوز على رضاه.