أهمية الجولات الافتراضية تكمن في النحو الذي غيرت به وجه الصناعة

 

 

 

 

 

شذى جودة
المدير الإداري
شركة أفينيتي لإدارة العقارات  

عانت معظم القطاعات الاقتصادية من تداعيات الحظر الذي رافق جائحة كوفيد-19، ويمكن القول إن هذا ينطبق بشكل خاص على القطاع العقاري. فمن المعروف أن هذه الصناعة تعتمد بشكل مباشر على زيارات المشترين الفعلية للعقارات قبل اتخاذ قرار شرائها، إلا أن القيود التي فُرضت بسبب انتشار فيروس كوفيد-19 وقفت حائلاً دون جدولة مثل هذه الزيارات حمايةً للسلامة العامة. خلقت هذه الظروف الجديدة في السوق الحاجة للجولات الافتراضية لمساعدة العملاء باتخاذ قراراتٍ أفضل بشأن العقارات التي تثير اهتمامهم دون مغادرة منازلهم وتعريض أنفسهم لخطر العدوى. وقد أدركنا أهمية هذا الجانب في شركتنا، وركزنا على توفير الجولات الافتراضية للعقارات التجارية والسكنية في سبيل رفع مستوى خدماتنا منذ عام 2018. وبالفعل، شهدنا ارتفاعاً في الطلب بناء على مستوى استجابة عملائنا، مما أدى إلى الحاجة لتوفير جولات بجودة أعلى.

ما هي الجولات الافتراضية؟

يمكن تعريف الجولات الافتراضية في الحقل العقاري على أنها معاينةٌ تفاعلية ثلاثية الأبعاد تتيح حركةً حرة في إطار 360 درجة داخل عقار ما، وتسمح للمستخدمين باستكشاف العقارات من خلال أجهزتهم الذكية على صفحةٍ على الإنترنت أو على إحدى منصات التواصل الاجتماعي. وكانت الجولات الافتراضية قد ظهرت كتكنولوجيا متاحة للاستخدام منذ سنوات عدة في منتجات مثل خيار معاينة الشارع على خرائط جوجل، ولكنها بدأت بالانتشار على نحو أوسع منذ عام 2014.

فوائد الجولات الافتراضية:

    • رفع معايير تجربة التسوق: نُشرت دراسة في تقرير اتجاهات المستهلك السكنية من زيلو جروب عام 2018 مفادها أن 79 بالمائة من مشتري العقارات يبحثون عن المنازل من خلال الإنترنت. أي أن استغلال الجولات الافتراضية من شأنه تحسين تجربة غالبية المشترين في تسوقهم للعقارات. 
    • نجاح أعلى: أظهرت دراسة أخرى مستقلة أن الإعلانات العقارية لوحدات تقع في أربع مناطق مختلفة في الولايات المتحدة والتي تشمل جولات افتراضية ثلاثية الأبعاد، كانت تؤدي إلى البيع بأسعار أعلى من غيرها بنسبة تصل 9%، كما أنها كانت تساعد في إبرام الصفقات بسرعة أكبر تصل 31 بالمائة مقارنة مع الإعلانات التقليدية على الإنترنت. إلى جانب ذلك، يمكن متابعة الجولات الافتراضية وتقييم الأداء التسويقي عبر الإنترنت من خلال تتبع مرات عرض الإعلان وعدد المشاهدات والنقرات والعملاء المحتملين، والأهم من ذلك، عدد الصفقات التي أبرمها فريق المبيعات. ومن الجدير بالذكر أن تقديرات حجم سوق الواقع الافتراضي العالمي للعام 2020 وصل 15.81 بليون دولار أمريكي، ويُتوقع تحقيقه لنموٍ يصل 21.83 بليون دولار أمريكي عام 2021.
  • إتاحتها وسهولة الوصول إليها: في كثير من الأحيان، يقطن الباحثون عن عقارات للشراء بعيداً عن مكان هذه العقارات في الأسواق الجاذبة، وهذا يعني صعوبة مجيئهم بشكل شخصي لرؤية العقارات. وهنا، يأتي دور الجولات الافتراضية التي تتيح لهؤلاء المشترين فرصة التجول في العقارات دون مغادرة منازلهم، وذلك قبل أن يتخذوا خطواتٍ إضافية لدراسة العقار، وهذا من شأنه توفير الوقت والمال لكل من المشترين والوسطاء. ويتخذ هذا الجانب أهمية كبيرة في ظل جائحة كوفيد-19، فهذه الجولات تسمح للمهتمين باستعراض العقارات دون التعرض لخطر العدوى.

الجولات الافتراضية على بروبرتي فايندر

تشير إحصاءات بروبرتي فايندر إلى أن نسبة إغلاق صفقات الشراء من أصل عدد نقرات المستخدمين على الإعلانات التي تحتوي على خيار الجولات الافتراضية تفوق النسبة المقابلة للإعلانات التي لا توفر مثل هذه الجولات. يعود هذا إلى تكوين العملاء تصوراً أفضل عن العقار المعلن عنه قبل اتخاذهم قرار زيارته شخصياً. وقد حلت شركة أفينيتي العقارية ضمن المراكز الخمس الأولى في تصنيف جودة الإعلانات منذ عام 2019. كما أنها حققت مركزاً على قائمة العشر الأوائل في إبرام الصفقات لعامي 2019 و2020 على التوالي. نتج عن هذا توليد اهتمام بالغ على منصات التواصل الاجتماعي، ولقي تقديراً كبيراً من قبل عملائنا الخاصين الذين لم يتمكنوا من رؤية الوحدات التي يفكرون بشرائها بسبب وجود قاطنين فيها أو لأنها ضمن مشاريع غير مكتملة بعد! ومن الجدير بالذكر، أن هذه التكنولوجيا استُخدمت فيما يقارب 50 بالمائة من حجم مبيعاتنا العقارية لعام 2021! فالجولات الافتراضية تساعد في توليد عدد أكبر من العملاء المحتملين بنسبة تصل 49 بالمائة. نعم هذا صحيح، نرحب بكم في عهدٍ جديد لطرق عرض الوحدات العقارية على العملاء!     

كيف يتم إعداد الجولات الافتراضية؟

تتوفر إمكانية التقاط الصور الافتراضية في بعض الكاميرات البسيطة من خلال برامج يمكن شراؤها عبر الإنترنت، إلا أن جودة الجولات الافتراضية التي تنتجها هذه التطبيقات الهاتفية تُعد منخفضة نسبياً. في المقابل، تتوفر لشركةٍ مثل أفينيتي العقارية، المهارات اللازمة على مستوى عالٍ لالتقاط الصور وإنتاج مختلَف أنواع الجولات والفيديوهات باستخدام معدات وآلات متطورة وبرامج بأسعار معقولة. كما يلزم توفير خدمات الاستضافة (التخزين) لهذه الجولات حتى تبقى متاحة للمستخدمين عبر الإنترنت.

مستقبل الجولات الافتراضية على البوابات العقارية ومنصات التواصل الاجتماعي:

مما لا شك فيه أن مثل هذه التكنولوجيا قد رفعت من مستوى المعايير المتوقعة من الوسطاء والمطورين والبوابات وغيرها من الجهات التي يتطلب عملها الحصول على نظرة تفصيلية حول موقعٍ أو وحدةٍ ما. قد لا تنحصر تطبيقات واستخدام الجولات الافتراضية على الصناعة العقارية، إلا أن الطلب عليها في المجال العقاري هو الذي حفّز انطلاقها بالفعل!

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السادس من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر البحرين.