أعزائي المؤجرين، لقد تغير الزمن، وحان الوقت لمواكبته… عدنان محمود المدير الإداري عقارات كارلتون Carlton Real Estate

عدنان محمود
المدير الإداري
عقارات كارلتون Carlton Real Estate

يواجه سوق التأجير اليوم تحديات كبيرة حيث يشهد قدراً كبيراً من التنافسية والتكاليف المرتفعة، بينما تؤدي نسب الإشغال إلى خفض الأسعار. وهكذا، يصعب العثور على مستأجرين حقيقيين. 

ولهذه الأسباب، يجب أن يكون المؤجر مرناً ومنفتح العقلية سواء كان العقار صغيراً أو كبيراً، فالمستأجرين أصبحوا يتوقعون الحصول على أكثر مما هم مستعدين لتقديمه، كما أنهم أصبحوا أقل ولاءً من ذي قبل. إلى جانب هذا، طُرحت قوانين تنظيمية جديدة زادت من عبء المؤجر بحيث أصبح من الصعب التأجير بسعر جيد.

إلا أن هذا جزء من دورة الحياة العامة العقارية، وتمر معظم الأسواق بمثل هذه الظروف في نقطة ما، وكمستثمر عليك أن تكون واقعياً فيما يتعلق بالوضع والتعامل معه بشكل عقلاني بقدر الإمكان.

بكل بساطة، وضع السوق صعب، ولهذا ستلعب المرونة دوراً أساسياً لإتمام أية صفقة في هذه الظروف، خصوصاً مع أقساط القروض والفواتير التي يجب دفعها كل شهر. 

تظهر الإحصاءات أنه كلما طالت المدة التي يكون فيها العقار معروضاً في السوق، قلت قيمة الإيجار التي يمكن أن يجلبها. ولهذا، لا تستهن رجاءً بنصيحة وكيلك أو وكيلتك العقارية بشأن قيمة الإيجار التي يمكنك طلبها في ظروف السوق هذه. لن يرغب الوكلاء الجديرون بالثقة أن تفقد الصفقة والزبائن. فإذا فقدت زبائنك لن يكون لديهم هم الآخرون عقاراً يؤجرونه. سيكون هدفهم الرئيسي هو أن يبقى العقار مؤجراً وأن يولد بعض الدخل بدلاً من انعدام الدخل بشكل كلي لأن هذا قد يضرك على المدى الأبعد.

وبالحديث عن الوكلاء الجديرين بالثقة، قد يكون هذا الوقت مناسباً للتحقق من مصداقية وكلائك بالتأكد من أنهم معتمدين ومرخصين رسمياً ومسجلين لدى مؤسسة التنظيم العقاري RERA في البحرين. تأكد من أن لديهم الأوراق الاعتمادية المهنية المطلوبة التي تؤهلهم لتقديم عقارك للبيع أو التأجير، حيث أن تسجيل جميع السماسرة العقاريين مع المؤسسة أصبح إلزامياً تحت القانون رقم 27 لعام 2017، والذي دخل حيز التنفيذ في 1 مارس عام 2018.

لم يعد التعامل مع السماسرة غير الرسميين وغير المرخصين أو المسجلين أمراً آمناً، فقد ثبت أنها مخاطرة وأنه لا يمكن الوثوق بهم. سيختفون حال ظهور أية مشاكل بعد إتمام الصفقة وبعد أن يكونوا قد حصلوا على عمولتهم.

لهذا، يفضل التعامل بحذر مع هذا الأمر بدلاً من الندم مستقبلاً، لأن عواقب تصرفاتهم غير المهنية قد تكون مؤذية جداً لك.