جهّز عقارك بلباس النجاح

 

 

 

 

 

 

أناستاسيا أجيفا
المدير الإداري
آر إم آر للمقاولات ذ.م.م

ما هي المعايير التي نعتمدها عندما نذهب لشراء الملابس؟ بشكل أساسي، يهمنا المظهر، فلا بد أن تبدو الملابس بمظهر جميل، ولكننا أيضاً نهتم بأن تكون مريحة وملائمة للمناسبة! للصورة المرئية أهمية بالغة عند التسوق على الإنترنت لشراء الملابس! فحالما نرى الصورة التي تعجبنا، نشتري على نحو تلقائي بأعيننا.

وبالمثل، من غير المفاجئ أن ينطبق ذلك على كيفية البدء ببحثنا عن منزل أحلامنا، سواء كان منزلاً للشراء أو الاستئجار.

ففي البداية، نتجه للتسوق على الإنترنت لنستعرض عدداً كبيراً من الصور ونقيّم ما إذا كان العقار يبدو مرحّباً وعائلياً وما إذا كان واسعاً، وفي المحصلة، ما إذا استطعنا تخيل أنفسنا ونحن نعيش فيه. وعندما نشعر بالإلهام، نقوم بالاتصال بالوكيل!

ثم نلتقي بالوكيل لترتيب زيارة العقار، وعندما ندخل العقار، نتأكد من نظافته وترتيبه ومستوى صيانته. 

نتخيل أنفسنا جالسين باسترخاء على الكنبة لمشاهدة فيلم ما، ونتخيل الجلوس على كرسي البلكون لنستمتع بالمناظر الرائعة. نشعر براحة السرير ونتذوق جمال تصميم الحمام والمطبخ. وللأسف، نشتري العقار!

في بيئة السوق العقاري ما بعد جائحة كوفيد، نلاحظ اهتماماً متزايداً بالتفاصيل وتعاظم أهمية البيت أكثر من أي وقت مضى. لقد أصبحنا نقضي المزيد من الوقت في المنزل، فنحن نعمل في المنزل أكثر من السابق، ونقابل الأصدقاء في المنزل، وحتماً نسترخي في المنزل. يأتي هذا بالتزامن مع الطرح المستمر للعقارات العصرية الجديدة في السوق مما يجعل من الصعب على أصحاب العقارات الأقدم أن يؤجروا أو يبيعوا عقاراتهم.

هل نحب الجديد؟ نعم! هل نفضل العصري؟ ربما! هل نقدّر النظافة والصيانة الجيدة؟ بالطبع!

عندما ألتقي بعملائي من ملّاك العقارات، غالباً ما أسألهم: “هل كنت أنت ستفضل العيش هنا؟”، “هل تشعر بجو عائلي في هذا العقار؟”

حان الوقت لأصحاب العقارات القديمة أن يعيدوا تقييم استراتيجياتهم وتأمين مصدر دخلهم المحتمل. كان الأمر سهلاً نسبياً في السابق. استثمر بشراء عقار، ومن ثم قم بتأثيثه وتأجيره، وستحصل على عائد بين 8-10%. لكن السنوات تمر بسرعة وتتقدم العقارات بالسن تماماً مثلنا. 

بشكل عام، اعتدنا على فكرة الحفاظ على صحتنا ومظهرنا. فنحن نمارس الرياضات المختلفة، ونعتني بأنفسنا، ونحرص على زينتنا ونرتدي الثياب الملائمة لأي مناسبة. ولكننا في المقابل، كثيراً ما نهمل عقارات التأجير لدينا لتصبح مبتذلة وعتيقة.

يتطلب تأجير أو بيع عقارنا بسعر معقول في السوق العقاري التنافسي الحالي أكثر من مجرد العثور على وكيل عقاري متحمس. لهذا، سأقدم هنا بعض النصائح للملاّك وأصحاب العقارات لجعل عقاراتهم أكثر جاذبية للمستأجرين / المشترين المحتملين!

زيّن عقارك وجهّزه!

يقول 47% من وكلاء المشترين أن تجهيز العقار للمعاينة أثّر على رأي غالبية المشترين وتقييمهم للمنزل. كما تشير الدراسات إلى أن 82% من وكلاء المشترين يقولون إن تجهيز العقار يسهّل على المشترين/المستأجرين تصوّر عقارٍ ما كمنزلهم المستقبلي.

إحدى أنجع الطرق لخلق بيئة ترحيبية هي إعداد طاولة الطعام. هذه الخطوة تجعل المنزل يبدو مريحاً وتعطيه جواً بيتياً! ضع أيضاً مزهرية مع بعض الزهور الجميلة، وربما بعض الوسائد على الأريكة وغطاءً يلائم ألوان ديكور المنزل مما يساعد في جعل الغرفة متجانسة أكثر. من الصحيح إذاً القول إن مجالي الصناعة العقارية والتصميم الداخلي يتماشيان معاً تماماً.

النباتات!  

إذا لم تكن تعلم كيفية العناية بالنباتات الطبيعية، فمن الأفضل اختيار نباتات اصطناعية عالية الجودة. ستجد خيارات جميلة في أيكيا وغيره من المتاجر، وإذا عَرضت على المساعدين في المتجر بعض الصور للعقار، ستسعدهم مساعدتك في اختيار القطع المناسبة لخلق أجواء جذابة في العقار.

قم بإزالة الفوضى! 

إزالة أية حاجيات لك أو حاجيات تركها المستأجر السابق سيساعد مستأجريك المحتملين في تصور شكل المنزل على نحو أفضل. فالناس لا يحبون رؤية ممتلكات الآخرين لأنها تعوّق رؤية الجوانب الإيجابية في العقار. ولكن من ناحية أخرى، لمساحات التخزين أهمية كبيرة، فكلما قلت الحاجيات المخبأة، زادت مساحة التخزين التي يمكنك عرضها.

حافظ على عقارك!

ينظر المستأجرون المحتملون لعقارك على أنه قد يكون منزلهم المستقبلي. إذا رأوا تشققات أو مفاتيح إضاءة متسخة أو بقعاً أو حاجيات مكسورة، سيستنتجون على الفور أنك لا تهتم بالعقار. وبالطبع، احرص على الاستثمار في مكافحة الآفات، ودع المستأجر يختار الحيوانات الأليفة التي يرغب بالعيش معها، فليس الجميع يحب الصراصير!

التكييف! 

هذا أمر بالغ الأهمية في البحرين! نعلم جميعاً مدى ارتفاع فواتير الكهرباء خصوصاً مع استخدام مكيف الهواء، ولكن مع هذا، يجب تشغيل المكيف عندما يجلب وكيلك عميلاً لمعاينة العقار. فالحرص على راحة زوار العقار حالما يدخلونه سيخلق انطباعاً جيداً لديهم حول المكان وسيساعدهم في تخيل المعيشة فيه. اسأل نفسك: “هل سيروقك انعدام التكييف في غرفة فندق بينما الحرارة في الخارج 40 درجة؟” يشكل زوار العقار رأيهم حول العقار اعتماداً على 93% مما يرونه و7% فقط مما يسمعونه (شفهياً).

جدِّد!

انظر للمطبخ والحمامات والخزائن والأبواب واسأل نفسك الأسئلة التالية: “هل ترغب بالطبخ هنا؟”، “هل ترغب بالاستحمام في هذا الحمام؟” ضع نفسك في مكان المشتري المحتمل وحاول أن تجعله يشعر بالرضا تجاه العقار. فالعقار الشاغر لمدة تزيد عن ستة أشهر قد يكلفك أحياناً أكثر من تكلفة تجديد المطبخ والحمام!

اجعل العقار مضيئاً ومشرقاً! 

هناك الكثير من الظلام والكآبة والحزن في هذا العالم! حاول أن تجعل الغرف مضاءة بشكل جيد فهذا يجعل الجميع يشعر بالسعادة والترحيب! فكر بوضع المزيد من الإضاءة أو خلق أجواء سماء الليل أو استخدم المرايا لعكس الضوء المتوفر إلى الغرفة من جديد!

غرف النوم!

صمم غرف النوم على نحو يساعد المعاينين على تخيل أنفسهم في هذه المساحة. احرص على نظافة الفراش (إذا كان قد اسُتخدم)، ولكنني أنصحك باستبداله بفراش جديد. رتب السرير واستخدم شراشف جديدة حيادية اللون وزيّنه بغطاء جميل وبعض الوسائد. يجب أن يظهر كل شيء بمظهر جميل مرتب، “أليس هذا ما ترغب به عندما تدخل غرفتك في الفندق؟” 

إذا كان لديك عدة غرف نوم، فمن المنطقي أن تترك إحدى هذه الغرف بلا أثاث. فليس جميع الزوار سواسية، بل هناك الكثير من السيناريوهات المحتملة فيما يتعلق بأسلوب حياتهم ومتطلباتهم، فالبعض قد يرغب بجعل هذه الغرفة كحضانة رضيع صغير، أو تحويلها إلى مكتبٍ منزلي، أو جعلها غرفة لعبٍ للأطفال. المبدأ العام هنا هو ترك المجال المناسب لمُعايني العقار في استخدام هذه الغرفة على النحو الذي يلبي حاجاتهم. نتيجة ذلك، ستكسب ثقتهم ورضاهم.

المساحات الخارجية!

صمم الحدائق أو الشرفات بطريقة تجعل مشاهدي العقار يرغبون في قضاء الوقت هنا والاستمتاع في هذه المساحات. ستعمل الحديقة المُعتنى بها بشكل جيد على رفع قيمة وجاذبية عقارك. خصص أماكن مظللة مع مقاعد مريحة، فهذا أمر حيوي مع مناخنا المحلي. واعتماداً على حجم البلكون، يمكنك التفكير بمظلة وطاولة وبعض الكراسي، ولا تنسَ استخدام الإضاءة هنا أيضاً.

صمم ديكور المنزل بحب، واختر قطع الأثاث بحكمة لتبقى المساحة فسيحة تخلق جواً عائلياً.

المساعدة!

تحدث مع وكيلك، فهو على اتصال مباشر ومعرفة بما يرغب به زوار العقار والجوانب التي يثمنونها. يسعدني دائماً تقديم النصح لعملائي حول ما يمكنهم فعله لتعزيز إمكانيات عقارهم استناداً لخبرتي الواسعة ومعرفتي بأسواق تأجير وبيع العقارات. كما أن لدي شبكة معارف من مهنيي التصميم الداخلي الذين يمكنهم تقديم خدمات متنوعة بدءً من التجديدات الكاملة إلى الديكور التجميلي وتحضير العقار للمعاينة وفق ميزانيتك ومتطلباتك. 


تتاح الكثير من مصادر المساعدة لأصحاب العقارات لتحقيق أجمل مظهر للعقار. وعادة ما يعمل مصمم داخلي في معظم متاجر الأثاث لمساعدتك في تطوير تصورك الأولي. يمكنك إحضار بعض الصور للعقار أثناء التسوق للحصول على بعض النصائح بخصوص التصميم. وإذا سمحت ميزانيتك بالأمر، فعليك بالاستعانة بخدمات مصمم داخلي خبير لمساعدتك في تصميم ديكور العقار. 

الصور!


حاول تمثيل الأثر البصري المناسب، واستعن بمصور محترف ليتمكن وكيلك من تسويق العقار باستخدام أفضل الصور الممكنة. يجب أن يتميز عقارك من بين العقارات الأخرى في السوق، ولكن في الوقت نفسه، تجنب خلق انطباع خاطئ لأن هذا سيؤدي لتخييب آمال الجميع.

أحِبَ منزلك، وسيحبه الآخرون أيضاً! حضّره بطريقة تثير الإعجاب!

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار الثامن من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر البحرين.