خمسة عشر تحسيناً تكنولوجياً إبداعياً للوكالات العقارية أحمد الكوهجي المدير الإبداعي أحمد كوهجي للاتصالات Ahmed Alkooheji Communications

أحمد الكوهجي
المدير الإبداعي
أحمد كوهجي للاتصالات Ahmed Alkooheji Communications

أدى انتشار الثقافة والمعرفة التكنولوجية والوصول الواسع للإنترنت إلى تأثيرات عصفت بالكثير من الأسواق، ونتج عن ذلك تحسين نوعية الحياة، ونهج الأعمال، وأسلوب الحياة بشكل عام. إلا أن هذه القفزات التقدمية العملاقة المدهشة، تهدد الشركات التي لم تلحق بعد بالركب التكنولوجي لأنها تعتبره صرعة مؤقتة سرعان ما ستضمحل.

مثل الحال في غيره من الأسواق، توجد في السوق العقاري كذلك إمكانيات عظيمة للتطوير بهدف تحقيق الإعلان الإبداعي الناجح وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين. وهذا سيؤدي إلى تفوق تنافسي للإجراءات التكنولوجية الإبداعية لدى معالجتها لحاجات العملاء، وتسويق العقارات، وإدارة صورة العلامة التجارية بشكل عام.    

يجب أن يتبنى كل وكيل الإجراءات التكنولوجية الهامة التالية:

1. استخدام جهاز لوحي (تابلت tablet):

شراء تابلت هو بمثابة مقدمة لدخولك إلى العالم الرقمي، وهي خطوة تقوم عليها بقية النقاط في هذه القائمة. من حسنات استخدام التابلت في الاجتماعات أو في الميدان أنها توفر مساحة مشاهدة أكبر من الهاتف الذكي، وهي تجذب العميل المحتمل لمشاهدة المزيد من المخططات، والخطط، والوثائق القانونية وغيرها.

2. الحضور على الإنترنت (تحسين محركات البحث SEO، الكلمات المفتاحية، Schema):

نعم، سيكون إنشاء موقع على الإنترنت بحد ذاته خطوة أولى جيدة، ولكن الموقع سيكون بلا فائدة دون تحسين المحتوى من وجهة نظر محركات البحث، والعمل على رفع ترتيبه في نتائج البحث عن كلمات مفتاحية معينة، والاهتمام بإعداد Schema. اطلب من مطور الويب لديك أن يعد هذه الجوانب الثلاث على نحو جيد، وإن لم يكن على علم بها، لن يكون هذا عذراً، بل عليك توظيف مطور آخر.

3. تطابق NAP:

تختصر كلمة NAP أول حروف من كلمات الاسم/العنوان/الهاتف بالإنجليزية، وهي تُستخدم للاقتباسات المحلية. إن الحرص على دقة هذه التفاصيل على جميع المنصات مثل الأدلة، والسجلات، والمواقع على الإنترنت، سيعزز من تحسين محركات البحث المحلية وترتيب الوكالة في نتائج محركات البحث المحلية (Google.com.bh) والخرائط على الإنترنت (خرائط غوغل Google Maps، ومواقع بينغ Bing Places وغيرها.).

4. الإعلانات عبر الإنترنت:

الدفع عند الضغط (ppc) ليس ظاهرة جديدة، إلا أن هذه الطريقة في الإعلان شهدت تحسينات كبيرة مؤخراً، كما أن تكاليفها معقولة مقارنة مع نشر الإعلانات في الوسائل التقليدية. تستهدف هذه الإعلانات عملاءك المحتملين من بين الأعداد الضخمة اليومية من المستخدمين النشطين اعتماداً على الموقع، والفئة العمرية، والاهتمامات، ومستوى الدخل، وغيرها. كما يشمل الإعلان عبر الإنترنت الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدم نفس طرق التصفية للجمهور.

5. FOMO الافتراضي:

يعتبر مبدأ التسويق على أساس الخوف من ضياع الفرصة fear of missing out (FOMO) من أقدم الأدوات التسويقية المعروفة، وقد ساعد استخدامه وحده في رفع مبيعات التجزئة، والبنوك، وحتى المنتجات الرقمية على مدى العقود القليلة الماضية، مما يثبت قوته الإقناعية التي تعطي العميل المحتمل دافعاً للشراء بسبب رغبته باقتناء نسخة محدودة أو خصم على السعر الأصلي.

6. نشر البيانات الصحفية:

تكتسب الكثير من الوكالات العقارية سمعتها بتناقل الأخبار بين الناس، وتوسع أعمالها من خلال شبكة عنكبوتية من العائلة والأصدقاء. أما البيانات الصحفية فهي تعلن للعامة عن تواجد الوكالة في السوق، وهي تؤدي إلى جذب المزيد من العملاء المحتملين وتعمل على تحسين سمعة الوكالة الموثقة من خلال قنوات نشر هذه البيانات الصحفية، مما يؤدي للاعتماد عليها في المستقبل كمصادر موثوقة للمعلومات. 

7. تعيين مدير وسائل تواصل اجتماعي بدوام كامل:

أصبحنا في عام 2019 ومازالت الشركات لا تأخذ أهمية مدير وسائل التواصل الاجتماعية على محمل الجد، والفوائد التي سيجلبها للعلاقات العامة للأعمال، وتوصيل المنتجات والخدمات على المستوى الشخصي، كما لا تلتفت الشركات لأهمية أن تكون هذه وظيفة بدوام كامل.

8. روبوتات الدردشة:

من شأن روبوت الدردشة المدعوم بساعات من المحادثات والتدفقات المؤتمتة أن يساعد في التعاملات اليومية مع العملاء المحتملين أثناء ساعات الذروة وأيام العطل. تقبل الشركات على استخدام روبوتات الدردشة بشكل متزايد بسبب تفوق جودة التواصل التي تقدمه وتطوره مقارنة بمضيف الرد الآلي (آلات الإجابة على الهاتف “اضغط الرقم 1”)، إضافة إلى إعطاء فرصة مراقبة الدردشات بشكل حي والتدخل في أية لحظة.

9. فيديو دعائي:

تذكر المقولة: “الصورة تغني عن ألف كلمة.” حسناً، إذاً يمكننا القول إن فيديو لمدة 60 ثانية يغني عن 1.8 مليون كلمة (هذه نكتة محرر فيديوهات). يمهر مصورو العقارات المحترفون بعملهم وينتجون صوراً مذهلة تبقى في نشرة العقار أو ألبوم صور الموقع، إلا أن العملاء المحتملين يتطلبون رؤية المزيد. أما الفيديو فهو سيعبر بشكل أدق عن العقار وعمقه ومساحته. استخدم فيديو حقيقي وليس عروض الصور الثابتة.

10. IGTV:

أدى إطلاق تطبيق تلفزيون إنستغرام IGTV إلى فرصة كبيرة أمام جميع الأسواق لإنتاج مقاطع فيديو بجودة عالية تناسب الأجهزة المحمولة بشاشاتها العمودية ولفترات أطول تصل ساعة من الزمن. هل يستخدم الوكلاء العقاريون هذا التطبيق بشكل كافٍ؟ يمكن اعتبار هذه الفيديوهات المناسبة للأجهزة المتنقلة والمتوفرة بأي وقت والتي يمكن مشاركتها على أية منصة أخرى، بمثابة محطة تلفزيونية إعلانية مُوِّزعة لمنتجاتك.

11. الطباعة ثلاثية الأبعاد:

ينفق مطورو العقارات آلاف الدولارات على نماذج المشاريع لأغراض مختلفة مثل عروض الاستثمار، وكمرجع للمقاولين، ولاستخدامها في المعارض التجارية. ومقابل جزء بسيط من هذه التكاليف يمكن للوكالات العقارية طباعة إسقاط مساو لقياس الفيلا أو الشقة بحجم جهاز كمبيوتر محمول. هذه النماذج المتينة والخفيفة الوزن هي طريقة سهلة إبداعية لعرض عقارك على العملاء المحتملين.

12. الفنارات Beacons:

الفنارات التي ترسل إشارات باستخدام البلوتوث هي أجهزة تنشط لدى اقتراب الهواتف الذكية منها فترسل إليها رسائل وعروض وكأنها توزع منشورات للمارة أمام عقاراتك في السوق. يمكن أن تقوم الفنارات بمهمة التسويق والتزويد بالمعلومات وجذب العملاء المحتملين باستخدام رسائل أو غيرها من المحتوى ذو العلاقة وإرساله بشكل مباشر إلى الهاتف الذكي. 

13. حزمة مخصصة للعقار Property Specific Packet:

تعرف كذلك بحزم المعلومات في أسواق أخرى، وأما الحزم التي تخص العقارات فهي تجمع وثائق مثل أوراق الحقائق، وخطط الدفع، والاتفاقيات، والقوانين والتنظيمات، وغيرها. وهي تُرفع على الإنترنت بشكل أكثر جاذبية للعميل المحتمل ضمن حزمة ميديا يسهل الوصول إليها. تستخدم الشركات هذه الطريقة لتوفير رابط سريع إلى جميع الوثائق والصور والمعلومات التي قد يرغب العميل المحتمل برؤيتها.

 14. سلة شكر وتقدير رقمية:

تناسب هذه الأداة بيع العقارات أكثر من الاستئجار بما أنها تكلفة تؤدي إلى عائد غير مباشر على مدى أطول. تعتبر سلة الشكر هدية مثالية تعبر عن تقديرك وشكرك للعميل بعد إتمام صفقة البيع. يختار الوكلاء عادة أغراضاً يومياً مثل سلال الفاكهة، أو مستلزمات النظافة الشخصية، أو أكياس القهوة. لكن الملّاك والمستأجرين الجدد يقدرون سلال الشكر الرقمية التي تراعي كونهم انتقلوا حديثاً إلى منزل جديد، وتعطيهم بطاقات هدايا على الأمازون أو اشتراك نتفليكس. هذا الاتجاه الرقمي الجديد يرفع من مستوى لفتة الشكر والتقدير إلى مستوى غير مسبوق، كما أن هذا يضع وكالتك في حيز البراعة التكنولوجية.

15. تشارك مع الموردين (الشركات التي تخدم الانتقال إلى منزل جديد:

تغري العروض الشاملة العملاء المحتملين للتعامل مع وكيل عقاري واحد يغطي التنسيق مع جميع الموردين للخدمات المتعلقة بالعقارات. وهذا يشمل الخدمات الضرورية لشركات نقل الأثاث، ووكالات التنظيف، والكهربائيين، والبستانيين، وغيرهم من مقدمي الخدمات المهمة لدى الانتقال.     

أهم ما في الأمر هو البقاء على اطلاع على الاتجاهات الجديدة لأن هذا يعطيك منظوراً أفضل للعثور على طرق جديدة لتحسين الوكالات العقارية.

يمكنك أيضًا البحث عن:
بيوت ديار المحرق
بيوت للايجار في البسيتين