توجيهٌ للمشترين والمؤجرين للاستفادة الاقتصادية من الجائحة

ديانا فاليرا
استشاري عقاري
كيسينغتون العقارية  

انقسمت عقليات الناس في زمن الجائحة إلى نوعين، الأولى تخاف على المال وتمسك عليه بحذر، والأخرى تبحث عن الفرص وتدرك أن الأسعار المنخفضة التي نشهدها اليوم قد لا تتكرر في المستقبل. وبما أن السوق اليوم يُعتبر سوق مشترين ومستأجرين، وجب على المؤجرين رفع جاهزية عقاراتهم وتحضيرها للسوق لتعزيز فرص النجاح.

المشترون:

شهد العالم على مدى السنتين الماضيتين قدراً كبيراً من السلبية كان مصدرها المخاوف من تبعات الجائحة العالمية. ولكن في ذات الوقت، كانت هناك موجة معاكسة إيجابية تمثلت بتدفق الاستثمارات انتهازاً لفرصة انخفاض الأسعار التي قد لا تتكرر ثانية. إن أهم كلمة من منظور كل مستثمر هي: العائد، وهناك طريقان فقط لرفع العائد ليس لهما ثالث، ألا وهما “السعر”، و”الإيجار”. بالنسبة للسعر، لم نشهد على مر العقد الماضي أسعار اليوم التي بلغت 405 دينار بحريني/م2 في الجفير، و386 دينار بحريني/م2 في أمواج، و541 دينار بحريني/م2 في الريف، ولكن هذه هي الأسعار التي بعنا بها بالفعل لعدد من مستثمرينا في الربع الأخير من عام 2021. وقد ساعدْنا المستثمرين في تحقيق عائد وصل 9,5-12,5 بالمائة خلال فترة الجائحة، في الوقت الذي انخفضت أسعار الإيجار فيه بشكل ملحوظ.

يقول وارين بفت: “احذر عندما يقبل الناس بجشع، وكن جشعاً عندما يدبر الناس خوفاً.”

في الواقع، فضّل غالبية المستثمرين الذين اشتروا العقارات في الفترة الماضية الشراء نقداً، أي أنهم كانوا مستعدين لاستثمار مدخراتهم في عقار أصبح يولد لهم الآن عائداً شهرياً على الاستثمار. ويتوفر لدينا اليوم عقارات للبيع يقطنها المستأجرون، مما يعني أنها ستدر دخلاً مباشراً يعادل تقريباً 10 بالمائة. ومع التوقعات بارتفاع أسعار الإيجار والبيع لدى انحسار الجائحة، فإن إقدامك على الشراء الآن يعني أنك ستستفيد من سعر البيع المنخفض ومن الارتفاع المرتقب لأسعار الإيجار وعائد الاستثمار.

المؤجرون:

أما فيما يتعلق بالمؤجرين، فإن مفهوم “تهيئة” العقار للأسف لا يُطبق في البحرين في أغلب الأحيان. لكن علينا ألا ننسى أن السوق تحول إلى سوق مستأجرين مع انخفاض أسعار الإيجار بشكل كبير نسبياً ووفرة المعروض. إلا أن العقارات ذات الصيانة الجيدة المحضرة للسوق بشكل جذاب وجدت رواجاً في مثل هذا السوق. ضع نفسك مكان المستأجر/المشتري وتخيل شعوره حالما يدوس عتبة عقار جميل مهيئ للسوق مع وسائد وثيرة ورائحة عطرة وطاولة طعام جاهزة للاستخدام. لقد ساعدنا المؤجرين خلال كامل عملية تحضير عقاراتهم للإيجار ولمسنا النتائج، فمن أهم ما يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بالعقارات هو الاستعانة بمشورة خبير عقاري، ولكن للأسف، غالباً ما يُهمل هذا الجانب.  

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر البحرين.