كيف يمكنك أن تصبح مدير عقارات خبير أنت الآخر محمد الطواش مدير إداري أبوارد للعقارات S.P.C Upward Real Estates

محمد الطواش
مدير إداري
أبوارد للعقارات S.P.C Upward Real Estates

قد يكون الاستثمار العقاري أحياناً أمراً متعباً وغامراً، وخصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية الحالية. من الأفضل دائماً الاستعانة بخدمات شركة إدارة عقارية خبيرة لإدارة عقارك، ولكن إذا رغبت بالقيام بهذا الأمر بنفسك، نقدم لك هنا بعض النصائح:

1) المستأجرون: اختيار النوعية المناسبة من المستأجرين يساعد في إشغال عقاراتك بشكل ثابت، خصوصاً في حالة الأبنية التي تشتمل على عدة وحدات. اختيار العائلات والمهنيين سيؤدي إلى الإشغال المستمر والدخل الثابت.

2) الوكلاء العقاريون: التعامل مع الوكلاء الخبراء سيسوق دائماً الزبائن إلى عقارك. لا تتردد في مشاركتهم بالعمولة لأنك أحياناً تحتاج التعامل معهم كما يحتاجون هم التعامل معك. 

3) الصيانة: الحفاظ على العقار بحالة جيدة هو أحد التحديات الكبرى التي تواجه المالك فيما يتعلق بالاستثمار العقاري. ولهذا، فإن توظيف فريق أو شركة صيانة جيدة (اعتماداً على حجم ونوع العقار) سيضمن الحفاظ على العقار بحالة جيدة وسيزيد من احتمالية إشغاله.

4) العقود/الاتفاقيات: من أكبر الأخطاء التي يقترفها مُلّاك العقارات هي توقيع اتفاقيات ضعيفة مع مستأجريهم. احرص على اختيار شركة قانونية جيدة لصياغة اتفاقية قوية تحميك في حال حدوث أي مشاكل بينك وبين المستأجرين. تستطيع الكثير من شركات الإدارة العقارية مساعدتك بهذا الشأن إذا رغبت بالاستعانة بإحدى هذه الشركات لإدارة عقارك.

5) إيداع الضمان: إذا اشتملت اتفاقية التأجير على سياسة عربون الضمان، سيدعو هذا المستأجرين إلى الشعور بمسؤولية أكبر تجاه العقار، والأثاث إذا كان مؤثثاً.

6) الفواتير والوصولات: قم دائماً بإصدار فاتورة في تاريخ تحصيل الإيجار ووصل استلام حالما تستلم الأموال. تختلط الأمور أحياناً على الناس وقد يطرأ سوء فهم بينهم دون توثيق هذه الأمور.

يمكنك أيضًا البحث عن:
عقارات البحرين
شقق مفروشه البحرين