أسئلة عليك طرحها عند معاينة عقار

قبل الإقدام على توقيع عقد الإيجار، لا بد من استيضاح بعض الأمور المهمة المتعلقة بالعقار. تعرف معنا على بعض الأسئلة التي يتحتم عليك سؤالها قبل اتخاذك القرار النهائي.

1. من سيتحمل مسؤولية شؤون الصيانة؟
هل هناك فريق صيانة بداوم كامل في موقع العقار؟ هل يُتوقع منك أن تغطي أو تتولى متطلبات ونفقات الصيانة؟ هذا سؤال مهم للغاية بما أن التصليحات والصيانة تكون عادة مكلفة!

2. ما الذي يشمله مبلغ الإيجار؟
هل يشمل الماء والكهرباء؟ هل يشمل خدمة الإنترنت؟

3. هل هناك أي غرامات مرتبطة بالعقد؟
إذا احتجتَ لإنهاء العقد، فما الغرامات التي ستترتب عليك؟ لا تنسى هذه النقطة الهامة لأن بعض العقود تضم غرامات تصل إلى إيجار شهر كامل.

4. ماذا عن عربون الضمان؟

هناك أشكال مختلفة لتقديم عربون الضمان، فبعض الشركات يطلب الشيكات، وبعضها الآخر يطلب سلفاً نقدية. في أي حال، سيُرَد لك هذا المبلغ لدى مغادرتك العقار إذا تركته بحال جيدة.

5. ما هي جهة اتصالي الأولى؟

هل هناك موظف استقبال يمكنني التواصل معه؟ أو ربما مركز اتصال؟ من الذي عليّ الاتصال به إذا كان لدي أسئلة أو إذا احتجت المزيد من المعلومات؟

6. هل هناك أمور يُحظر عليّ عملها في المنزل؟
هل يُسمح لي بدهان الجدران؟ أو تغيير الديكور؟ أو تركيب بعض الرفوف؟ تتفاوت العقارات في صرامة قوانينها التي تحكم هذا الجانب، لذا عليك التأكد مما هو مسموح وممنوع قبل عمل أي تغييرات.

7. ماذا عن المرآب؟

هل ستُمنح موقف سيارات خاص لدى استئجار العقار؟ هل يكفيك موقف واحد؟ هل هناك تكاليف إضافية لمواقف السيارات؟

8. هل الأجهزة المنزلية في حالة جيدة؟
يشمل الأثاث في العقارات المفروشة وشبه المفروشة الأجهزة المنزلية. استفسر عن المسؤول عن تصليح هذه الأجهزة، وعن استبدالها في حال دعت الحاجة لذلك.

9. هل يُسمح بالحيوانات الأليفة؟

هذا أهم سؤال بالطبع لمن يملك حيوانات أليفة! تأكد من أن عقد الإيجار يشمل قوانين واضحة تتعلق بتربية الحيوانات الأليفة حتى لا يكون هناك لُبس حول هذا الموضوع في المستقبل.

انقر هنا للعثور على عقارات للإيجار في البحرين