دليل: شراء عقار في البحرين

سمحت بعض التغييرات في قوانين القطاع العقاري البحريني مؤخراً بالاستثمار وشراء عقارات للبيع. وإليك ما يجب معرفته إذا كنت تبحث عن فرص جيدة للاستثمار.

  1. هل أستطيع شراء عقار في البحرين كأجنبي؟
    نعم، يمكنك ذلك. إلا أنك تستطيع شراء عقارات الملكية الحرة فقط. وقبل أن تتخذ أية إجراءات بهذا الصدد، استشر محام أو مكتب متخصص في شؤون العقارات عن المناطق التي يُسمح للأجانب التملك بها.
  1. أين يمكنني أن أشتري العقارات؟
    سواء كنت تقطن في البحرين أم لا، فإنك تستطيع كأجنبي أن تستثمر في المناطق التالية: أحمد الفاتح، والحورة، وبوغزال، والسيف، وشمال المنامة، ودرة البحرين، وجزر أمواج، وحوار دانات.
  1. ماذا عن الضرائب؟
    في حين أن البحرين هي بلد خال من الضرائب، إلا أن على ملاك العقارات الأجانب أن يدفعوا 10% كرسوم بلدية على العقار.
  1. ماذا عن الإقامة؟
    كمالك لعقار ملكية حرة، يحق لك شخصياً مدة 5 سنوات من الإقامة قابلة للتجديد. وكذلك يمكنك الحصول على إجازة إقامة تشمل زوجك وأولادك (ممن لم يبلغوا الثامنة عشر).
  1. ثم ماذا؟
    حالما يستقر رأيك على عقار ما وتتفق مع المالك على سعر معين، ستوقع على اتفاقية حجز، وبموجبها لا يحق للبائع أن يبيع العقار لأية جهة أخرى. ثم ستقوم بتوقيع اتفاقية البيع، وعلى الأرجح ستدفع دفعة أولى. وهذه الاتفاقية ستورد تفاصيل عملية الدفع وجدول تنفيذها. وحالما تنتهي من دفع كامل سعر العقار، ستستلم سند الملكية. تذكر أن هذه الاتفاقية يجب توثيقها في المحكمة ويجب تسجيل العقار في جهاز المساحة والتسجيل العقاري. وتتراوح رسوم التسجيل ما بين 1.5% إلى 3% تبعاً لنوع وسعر العقار.

الرجاء الحرص على استشارة محام أو مكتب عقار قبل التوقيع على أية وثائق قانونية أو اتخاذ أية إجراءات لشراء عقار في البحرين.

لرؤية قائمة بكامل العقارات المتوفرة للبيع في البحرين، انقر هنا